google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

محمد سعد أول شهيد مصري في حرب أكتوبر المجيدة

كتب مصطفى قطب

أن الرقيب محمد حسين محمود سعد، أول شهيد مصري في حرب أكتوبر من قوات المشاة التي عبرت 6 أكتوبر 1973، حسب إشارات التبليغ من الوحدات الفرعية ويوميات القتال لدى قادة الوحدات الفرعية.

كان الشهيد محمد سعد أول العابرين مع قوات الجيش الثالث الميداني لخط بارليف، بعدما انتظر 4 أيام كاملة أمام الضفة الغربية للقناة للبدء في تنفيذ خطة العبور، كما أنه زار أسرته أول أيام رمضان وعاد لكتيبته في نفس اليوم، قبل استشهاده في حرب أكتوبر.

ولد الرقيب محمد سعد، في قرية سنديون بمحافظة القليوبية، عام 1946، لوالد كان يعمل مزارعًا، درس الشهيد في معهد قويسنا الديني، وعمل باحثًا اجتماعيًا بوحدة طوخ قليوبية، وتزوج من مُدرسة كانت تعمل بمدرسة إعدادية في طوخ، قبل 20 يومًا من اندلاع حرب أكتوبر.

وفي الرابع والعشرين من يونيو عام 1974، أرسل وزير الحربية نعيا إلى والدته زينب محمد علم، وفي نفس العام قامت أسرة البطل الشهيد بنقل جثمانه من مقابر الشهداء إلى مقبرة خاصة بسنديون، وخرجت جموع الأهالي في موكب مهيب تهتف “لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله”، وذكر شقيقه: إن البطل الشهيد عندما نقلنا جثمانه كان كما هو، وكأنه توفي بالأمس ورائحته تفوح عطرا، أما سلاحه فأصابه بعض الصدأ

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *