google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

نقابة الصيادلة تطالب أعضاءها بالتوقف عن إعطاء الحقن ومقترحات بتوفير أماكن للحقن في المستشفيات

كتب محمد السمان

 

تسببت واقعة وفاة طفلتين إيمان وساجدة في الإسكندرية بعد تلقي حقنة في الصيدلية في جدل في الوسط الطبي بشأن إعطاء الحقن في الصيدليات.

 

وأكدت نقابة صيادلة مصر أنه دون استباق لتحقيقات النيابة العامة ولكن طبقًا لما تم تداوله بوسائل الإعلام فإن سبب الوفاة لم يكن بسبب طريقة الحقن حسما للجدل المثار بشأن عدم دراية الصيادلة بطريقة إعطاء الحقن.

 

حيث إن الواقع يشهد أن أكثر من مليون مواطن يوميًا يرتادون الصيدليات العامة من أجل الحقن بالأدوية المختلفة دون أي شكاوى تذكر في هذا الشأن.

 

الأدوية المغشوشة

وقالت النقابة إنه من الملاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد ردات الفعل التحسسية من بعض أنواع المضادات الحيوية المتداولة منذ سنوات طويلة ولعل ذلك يأتي بالتزامن مع انتشار الأدوية المغشوشة والمعاد تدويرها والتي تنتج في مصانع غير مرخصة وهو ما يجب أن يتم التصدي له من خلال تشديد الرقابة والمتابعة للسوق الدوائي خاصة أن الضحية دائما يكون الصيدلي حال كونه المتعامل المباشر مع المريض.

 

وأشارت إلى أن النقابة العامة للصيادلة على ثقة تامة من أن تحقيقات النيابة العامة سوف تكشف الحقيقة كاملة للرأي العام وتوضح السبب الرئيسي في وفاة الطفلتين بعد دراسة الأسباب المختلفة وسؤال كافة الأطراف التي لها علاقة بالأمر بعيدا عن التكهنات والهجوم غير المبرر على الصيادلة.

 

التوقف عن إعطاء الحقن

وطالبت النقابة العامة لصيادلة مصر الصيادلة بالتوقف عن إعطاء الحقن داخل الصيدليات درءا للشبهات وسدًا لباب الذرائع وحفاظًا على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة منهم.

 

منع الحقن بالصيدليات

ومن جانبه طالب الدكتور علي عبدالله مدير مركز الدراسات الدوائية بضرورة رفع الحرج عن الصيادلة بإصدار قرار واضح بمنع الحقن بالصيدليات أو توفير أماكن جاهزة ومناسبة بالمستشفيات لحقن المرضى.

 

كما طالب بإمكانية إصدار قرار بزيادة مساحة الصيدلية المرخصة إلى 40 أو 50 مترا لتشمل حجرة خاصة لاستشارات دوائية غير مجانية وحجرة لتقديم خدمة الحقن والتطعيمات والإسعاف الأولى إذا حدثت مشكلة بعد الحقن وأيضا تكون غير مجانية.

 

 

 

مجانية الخدمات

وأكد أن مجانية الخدمات فى الصيدليات أصبح يساء استخدامها وعدم تقديرها ويجب أن يكون هناك مقابل مهنى مجزى للإشراف الكامل والاستعداد فى حال حدوث أى عارض لأى مريض.

 

وأشار إلى أن وفاة مريض من حقنة لا علاقة له بمن قام بإعطائها فما يحدث له علاقة إما بطبيعة الحقنة أو ظروف المريض الصحية والغذائية أثناء العلاج أو بجينات المريض.

 

 

 

اختبار حساسية

وأضاف أن الحقن التي تحتاج إلى إجراء اختبار حساسية هناك احتمالية إلي أن يسبب اختبار حساسية نفسه الوفاة لذا يجب أن تتوافر الظروف لعمل الاسعافات الأولية أن حدثت صدمة الحساسية.

 

جدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية شهدت واقعة وفاة طفلتين “ايمان وسجدة النجار” بعد تعرضهما لارتفاع شديد في حرارة الجسم بعد أخذهما حقنة مضاد حيوي في إحدى الصيدليات.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *