google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

حالة الطقس وإجراءات طارئة في المدارس للحفاظ على سلامة الطلاب أثناء الأمطار

كتب محمود عبده الشريف

تلقت جميع المدارس الموجودة على مستوى الجمهورية، تعليمات مشددة بضرورة تفعيل وتكثيف دور لجنة الكوارث والأزمات في جميع المدارس.

 

حيث شددت مديريات التربية والتعليم، على جميع المدارس على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الواجبة ، استعدادا لمواجهة موسم سقوط الأمطار والسيول وتغطية الوصلات الكهربائية.

 

ومن أبرز التعليمات التي تلقتها المدارس لحماية الطلاب أثناء سقوط الامطار :

 

فصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول حال سقوط الأمطار، وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات.

التأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب.

مراجعة جميع وصلات الكهرباء وتغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسئول الصيانة بالمدرسة.

التأكد من نظافة أسطح المدارس وعدم وجود أي مخالفات أو رواكد عليها وتسليك مسالك المطر

عدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول وقت سقوط الأمطار.

تقديم فقرات ونصائح للطلاب خلال الإذاعة المدرسية.

التشديد على الطلاب بعدم الاقتراب من أعمدة الانارة خلال سقوط الأمطار حرصا على حياتهم.

التأكيد على الطلاب بعدم العبث في مياه الأمطار خوفا من وجود خطر تحتها سواء كانت كهرباء وأ بيارات أو بالوعات مفتوحة.

تشكيل لجنة لإدارة الأزمات والكوارث في كل مدرسة لمتابعة تنفيذ هذه التعليمات.

إخطار الإدارة التعليمية بأي ملاحظات موجودة بالمبنى أو السور على وجه السرعة.

تقلبات جوية و امطار

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الأسبوع الجاري، مؤكدة أن هناك تقلبات جوية تبدأ اليوم السبت.

 

وأضافت الدكتورة منار غانم، فى مداخلة هاتفية على قناة dmc، أن بداية من اليوم السبت سنبدأ نتأثر بوجود منخفض جوى على ارتفاع خمسة كيلو من سطح الأرض، موضحة أن فصل الخريف معروف بالتقلبات الجوية.

 

وتابعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن من المتوقع أن تسقط الأمطار على المناطق الساحلية وستكون أمطار متوسطة، مستدركة أن أكثر المحافظات المتأثرة بحالة عدم الاستقرار الجوى هى المناطق المطلة على البحر المتوسط.

 

وأكملت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هذه الحالة الجوية مستمرة حتى الإثنين القادم ومستمرين فى التقلبات الجوية وسيكون هناك انخفاض طفيف فى درجات الحرارة مع وجود نشاط رياح.

 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة طقس اليوم، السبت، سوف تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا .

وبحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية، حول طقس اليوم، فإنه من المتوقع أن يبدأ سقوط الأمطار من مساء السبت على السواحل الشمالية الغربية وتمتد للداخل مع تقدم الوقت لتصل إلى المناطق الداخلية من جنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى ليلا.

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تتأثر خلال طقس اليوم، بمنخفض جوي سطحي متمركز على البحر المتوسط، يصاحب ذلك منخفض جوي في طبقات الجو العليا مما يعمل على توفر الرطوبة، وتكون سحب رعدية تؤدي إلى سقوط الأمطار تكون متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

 

وتنصح هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، خلال طقس اليوم، القيادة بهدوء أثناء الأمطار تجنبا لانزلاق السيارة، والتأكد من سلامة مساحات السيارة قبل السفر، وتجنب الأماكن التي فيها تجمعات مياه أمطار .

 

وتنصح هيئة الأرصاد أيضا، خلال طقس اليوم، تجنب ملامسمة أعمدة الإنارة تجنبا للصواعق الكهربائية، وشددت على عدم استخدام التليفون المحمول في تصوير الصواعق أو أية أجهزة كهربائية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *