google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

القومي للمرأة : الدولة المصرية عازمة على القضاء نهائيّا على ممارسة ختان الإناث

كتبت – ليلي مصطفى : 

أكدت إيزيس محمود المديرة العامة للإدارة العامة لتخطيط البرامج والحملات التوعوية بالمجلس القومي للمرأة ، أن الدولة المصرية عازمة على القضاء نهائيا على ممارسة ختان الإناث بفضل الدعم الرئاسي الكبير الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية ، والقضاء على كافة مظاهر العنف ضدها لتصبح تجربة فريدة بالاقليم العربي وأفريقيا.

 

جاء ذلك خلال مشاركة المجلس في فعاليات ورشة العمل الإقليمية عن ” أضرار ختان الإناث وضرورة تعزيز جهود الدول المعنية لانهاء هذه الممارسة” التي عقدت بالمقر الدائم لجامعة الدول العربية بتنظيم مكتب الإقليم العربي بالاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والجمعية المصرية لتنظيم الأسرة .

 

وعرضت ايزيس محمود مديرة الإدارة العامة لتخطيط البرامج بالمجلس جهود الدولة المصرية للقضاء على ختان الإناث منذ انشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019 واطلاق سلسلة حملات توعوية تحت شعار ” احميها من الختان ” والتي انطلقت تجوب القري والنجوع لتوعية المواطنين بمخاطر ختان الإناث والحملات الإعلامية المصاحبة والخدمات الصحية والدعم الاجتماعي والنفسي التي قدمتها للمواطنين.

 

وأشارت إلى استجابة المشرع المصري للمقترحات التي قدمتها اللجنة بشأن تشديد عقوبات مرتكبي هذه الجريمة وتوسيع مجال التجريم.

 

وأوضحت أن اللجنة استطاعت الوصول إلي أكثر من 68 مليون مواطن وبث رسائل التوعية لهم، إلى جانب 24 مليون مواطن منهم تم التواصل المباشر بهم أمام منازلهم من خلال حملات طرق الأبواب.

 

وقالت إن اللجنة تعد حاليا خطة عمل تنفيذية شاملة برؤية تعتمد على النتائج التي أسفر عنها المسح الصحي والسكاني الذي نفذه الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصاء 2022 الذي أشار إلى انخفاض نسبة من تم ختانهن لما يقرب من 8٪؜عن النسبة المرصودة عام 2014 .

 

حضر فعاليات ورشة العمل المستشارة أمل عمار مساعد وزير العدل لشئون حقوق الإنسان ونخبة من ممثلي وزارة العدل ، ومكتب النائب العام ودار الافتاء والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة ووفود الدول أعضاء الاتحاد.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *