google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

نائب محافظ البحيرة تستقبل مدير صندوق مكتبات مصر العامة

 كتب – محمود عبده الشريف :

إستقبلت الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة، صباح اليوم بمكتبة مصر العامة بدمنهور السفير/ رضا الطايفي – مدير صندوق مكتبات مصر العامة، وذلك بحضور اللواء/ أحمد أنور عباس – السكرتير العام للمحافظة.

 

حيث قاموا بتفقد الجدارية المهداة من كلية التربية النوعية بالنوبارية – جامعة دمنهور إلى مكتبة مصر العامة بدمنهور، والمنفذه ضمن مشروع تخرج الفرقة الرابعة بالكلية، وقد تم وضع الجدارية لتتوسط حديقة المكتبة، لإبراز العمل وأهدافه أمام رواد المكتبة وزوار محافظة البحيرة من الشخصيات العامة.

 

هذا وقد أكدت الدكتورة/ نهال بلبع على أهمية إظهار الجانب الحضاري للتاريخ المصري العريق بإعتباره تاريخ مشرف للإنسانية، مشيرةً إلى تنوع مكونات الشخصية المصرية المستمدة من الحضارات المتعاقبة والتي كان لها الأثر فى صقل شخصية الإنسان المصري.

 

والجدارية تضمنت مزيج بين الكتابة الهيروغليفية ونصوص الكتاب المقدس والحضارة الإسلامية، وتهدف إلى إبراز الحضارة المصرية وثرائها بالفنون المتنوعة، وإحياء فنون الكتابة التى حملت الحضارات إلى العالم، وتدور فكرة العمل حول حضارات مصر القديمة المتعاقبة، والتى شكلت هويتها الفنية والثقافية ويتناول فنون الكتابة التى نقلت الحضارة المصرية القديمة إلى العالم من الكتابة الهيروغليفية القديمة من متون الأهرام، إلى الكتابة القبطية ثم الخط العربي فى ترابط يميز تلك الكتابات فى عمل مشترك يمثله هذا المشروع ويتوسطه تكوينا من رموز الشمس فى الفنون القديمة.

 

من الجدير بالذكر أن الجدارية منفذه بإستخدام خامات الموازييك والأزملت وشرائح الرخام مع جزء يتوسط العمل منفذ بالزجاج المعشق والأوبالين والريزن وهى على هيئة مثلث متساوي الساقين، منقسم إلى شقين من الوسط بإرتفاع 3 متر، وعرض 4.5 متر.

 

هذا ومن المقرر أن تقوم نائب محافظ البحيرة ومدير صندوق مكتبات مصر العامة بالتوجه لمقر فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات وإفتتاح لإعادة تأهيل وتجهيز مقر فرع مكتبة مصر العامة بالدلنجات.

 

حضر الإستقبال وتفقد الجدارية أ.د/ بهلول أحمد سالم – القائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية جامعة دمنهور، أ.د/ الصافي يوسف – وكيل كلية التربية النوعية جامعة دمنهور، د/ دعاء قطب – مدرس الرسم والتصوير بكلية التربية النوعية، أ/ أحمد أمان – منسق عام المكتبات الإقليمية لمكتبة مصر العامة، أ/ أحمد الهواش – مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *