google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أدباء مصر يناقش حركة الإبداع في الفضاء الإلكتروني

متابعة -محمد السمان

في إطار فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر، التي تقام بعنوان “الفعل الثقافي ومشكلة المعنى”، بالوادي الجديد، عقدت بقصر ثقافة الخارجة مائدة مستديرة بعنوان “حركة الإبداع في الفضاء الإلكتروني” أدارها الكاتب محمود دوير، وشارك بها د. عاطف عبيد، الكاتب الصحفي خالد حماد، الدكتور محمد الهندي.

 

دار النقاش حول كيفية مواكبة الإبداع ولحاقه بالفضاء الإلكتروني، في ظل التنافس الكبير بين الورقي أو الشكل التقليدي لوسيط المعرفة والشكل أو الوسيط الإلكتروني لها، فتحدث د عاطف عبيد عن قدم المعرفة بعيدا عن الوسيط التي تقدم من خلاله، وعن كيفية جعل الرواية مسموعة وكيفية تقديم الرواية الورقية فى ظل التطور المستمر للرواية الإلكترونية، كما تناول تأثير الفضاء الإلكتروني على الواقع ومزاياه على عملية المعرفة بشكل عام.

 

وتحدث خالد حماد عن دور الصحافة وسيطرة الفضاء الإلكتروني، وتناول أزمة الصحف والمجلات الثقافية وعدم وجود موقع إلكتروني لها، وأشار لدور هذه المواقع في دعم انتشار المعرفة ودور الإبداع الإلكتروني في ظهور مفاهيم جديدة وإتاحة المجال بشكل أوسع أمام المواهب الأدبية، وعن ضرورة امتلاك المبدع لأدوات عصر التكنولوجيا.

 

أما د. محمد الهندي فتناول في حديثه الإشارة للصراع بين فئتين من الأجيال حول قبول أو رفض الشكل الجديد للإبداع، وكيف كان الإنسان قديما يسجل تجاربه بالنقش على الحجر، وعندما تطور لجأ للكتابة على ورق البردي، إلى أن وصل بتجاربه إلى الكمبيوتر والإنترنت، وهو أمر طبيعي، وأوضح أن الوسيط الإلكتروني يعد وسيطا أكثر جاذبية لهذا الجيل، فالوسيط الرقمي يترجم الأرقام إلى كلمات، والأدب الورقي حول إلى أدب رقمي، منوها لضرورة تحديد مفهوم الأدب الرقمي بدقة.

 

يذكر أن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر تقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وتحمل دورة هذا العام اسم الناقد والمفكر الراحل د. شاكر عبد الحميد، برئاسة الكاتب محمد سلماوي، وأمانة الدكتور حمدي سليمان.

 

وتشهد فعاليات المؤتمر الذي تشرف على تنفيذه الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع عددا من الجلسات البحثية والموائد المستديرة والأمسيات الشعرية، إضافة إلى العديد من الفعاليات التي تقام بالتزامن مع جلساته من خلال إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي بواحة الداخلة وقراها، في ضوء إعلان محافظة الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية لعام 2023.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *