google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تكريم “الشهيد الحى ” عبد الجواد سويلم … بفرع ثقافة بورسعيد

متابعة – محمد السمان :

فى إطار الإحتفال بعيد بورسعيد القومى وتحت رعاية أ.د. نيفين الكيلانى وزير الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة وإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفى محمد نبيل يواصل فرع ثقافة بورسعيد تحت إدارة د. جيهان الملكى تقديم العديد من الانشطة الثقافية والفنية ، احتفى فرع ثقافة بورسعيد بالتعاون مع المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بتكريم خاص لرمز من رموز الحرب والمقاومة البطل عبد الجواد سويلم الذي كرمه الرئيس عبدالناصر والرئيس انور السادات ووصف بالشهيد الحي، لاشتراكه في أكثر من مهمة وإصراره علي الشهادة. بحضور د. جيهان الملكى مدير عام الفرع و الشاعر السيد السمرى مدير القصر وأ. منال سلامة مدير الشئون الادارية بالفرع ،د. معتز فؤاد وطلاب وطالبات المعهد العالى للخدمة الاجتماعية حيث بدأت فقرات وفاعليات الاحتفالية بالسلام الوطني الجمهوري، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم ، وقدمت الحفل الطالبة ياسمين التى ألقت قصيدة عن العدوان الثلاثى

واعقبها كلمة البطل عبد الجواد سويلم الذى ولد فى 26 أبريل 1947 فى عزبة أبو عمر التابعة لمركز أبو صوير محافظة الإسماعيلية، وقدم معظم أجزاء جسده حيث فقد 3 أطراف وعين ، مقابل التصدى للعدو وتحقيق النصر فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، واشترك فى 18 عملية عبور خلف خطوط العدو، وتمكن من تدمير 11مدرعة وأوضح البطل عبدالجواد سويلم، أنه خلال عودته من إحدى العمليات النوعية ضد إسرائيل رصده طيار إسرائيلي، وأطلق عليه صاروخًا تسبب فى بتر ساقيه،وساعده الأيمن، وفقد عينه اليمنى، بالإضافة إلى جرح كبير فى ظهره، وتم تقديم الإسعافات الأولية له والتى باءت بالفشل نتيجة الجروح والاصابات البالغة، فقرروا قادته اصطحابه إلى المستشفى العسكرى ببورسعيد لإنقاذ حياته، وقطعوا طريقاً لمدة 12 ساعة وسط وابل من الطلقات الإسرائيلية، ثم بعد ذلك تم نقله إلى مستشفى دمياط، وبسبب إصابته الشديدة تم نقله إلى مستشفى الحلمية العسكرى بالقاهرة وعلى الرغم من تركيب أطراف صناعية للبطل، وتم إصدار التقرير الطبى بإجازة لمدة شهر، وعرضه لإبعاده من الخدمة العسكرية، ولكنه رفض هذا التقرير، وقرر العودة إلى وحدته للاستشهاد فيها أو تحرير سيناء.وأكد أن أحسن لحظة فى حياته هى اللحظة التى إنفجر فيها الصاروخ وأصابه مشيرا إلى أنه أصيب ‏داخل سيناء فى القطاع الشمالى بين القنطرة وبورسعيد عام ‏‎1969 وفى ختام كلمتها وجة رسالة للشباب أن يحافظوا على مصر وأرضها .

كما قدمت فرقة بورسعيد للانشاد الدينى

بقيادة الفنان محمد مهران وإدارة أ. أحمد الأمير باقة مختارة من أروع الأغانى والاناشيد الدينية بدأتها بميدلى للفرقه

المسك فاح ، ميلاد طه ، اللهم صلى وسلم

طلع البدر علينا

واعقبها فقرة غنائية لمواهب المعهد

واختتم الحفل بتقديم مدير عام فرع ثقافة بورسعيد شهادة تقدير تكريما واعتزاز للشهيد الحى عبد الجواد سويلم بقيمة الأعمال الوطنية التي قدمها للوطن .

 

 

 

 

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *