google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الجنيه المصري الشهير ب “جنيه الجملين” 

كتبت – فاطمة السيد

تاريخ نشأة الجنيه المصرى لأول مرة تعود لسنة 1834م، عندما صدر مرسوم خديوى بإصدار عملة مصرية جديدة تستند إلى النظام المعدنى الذهب والفضة ليحل مكان العملة الرئيسية المتداولة آنذاك “القرش”، وفى عام 1898 تم إنشاء البنك الأهلى المصرى، ومُنح من جانب الحكومة امتياز إصدار الأوراق النقدية القابلة للتحويل، وبدأ فى إصدار أول جنيه ورقى فى أبريل عام 1899 ..

 

وكان ذلك بناء على فرمان أصدره الخديو عباس حلمى الثانى فى عام 1899، بإصدار أول عملة مصرية فى صورة سندات ورقية، تصدر من البنك الأهلى المصرى وتحمل تعهدا بصرف قيمة تلك العملات من الذهب عند الطلب ..

 

كانت قيمة الجنيه الورقى تساوى 7.4 جرام من الذهب، واستخدم هذا المعيار ما بين عام 1885 وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى فى عام 1914، حيث تم ربط الجنيه المصرى بالجنيه الاسترلينى وكان الجنيه الاسترلينى يساوى 0.9 جنيه مصرى ..

 

وعرف الجنيه المصرى حينها باسم أبو جملين، وكان أول عملة ورقية فى مصر والشرق الأوسط، حيث أطلق عليه هذا الاسم لكونه يحمل رسمًا لجملين يرمزان إلى طبيعة البيئة المصرية آنذاك، كما حمل عبارة “(أتعهد بأن أدفع عند الطلب مبلغ جنيه واحد مصرى لحامل هذا السند” مصحوبة بعبارة “أصدر بمقتضى المرسوم العالى، ووضع على جانبى العملة لملوك مصر السابقين مثل الملك توت عنخ آمون الملكة نفرتارى، كتعبير عن مجد الدولة المصرية وتاريخها الطويل

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *