google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الفنان فتوح نشاطي الملقب بالمايسترو عزيز في فيلم شارع الحب وكان ياما كان

كتب / محمد السمان

فتوح نشاطي من مواليد القاهرة في يوم 15 أكتوبر عام 1901، درس في مدارس الفرير الفرنسية ثم إلتحق ببنك كريدى ليونيه ومنذ صغره وهو يهوى العمل الفني، لذلك التحق بعدة فرق مسرحية حتى استقر عام 1924 بفرقة رمسيس لصاحبها يوسف وهبي، عكف خلالها على ترجمة الأعمال الأدبية الأجنبية لتقديمها على خشبة المسرح

و لم يحظ الفنان الراحل فتوح نشاطي بالشهرة التي يستحقها رغم كونه أحد أعمدة المسرح العربي حيث قام بإخراج ما يقرب من 70 عملًا مسرحيا تعد من كنوز المسرح المصري في فترة إدارته للفرقة القومية وفرقة المسرح الحديث والمسرح القومي، فضلًا عن كونه عضوًا بأكثر من هيئة للتدريس في بعض المعاهد والكليات الفنية.
.

في عام 1937 سافر الفنان المصري إلى فرنسا لدراسة الإخراج في بعثة استمرت لمدة عامين، عاد بعدها ليؤلف كتابًا عن تجربته تلك بعنوان «يوميات فنان في باريس»، وليقدم بعض الروائع على رأسها: «أوديب ملكًا»، «السلطان الحائر»، «عزيزة ويونس» و«دموع المهرج».

من أشهر الأدوار التي قدمها فتوح نشاطي دور المايسترو عزيز في فيلم «شارع الحب» مع عبدالحليم حافظ، وحسين رياض وصباح كما قدم دور القاضي الفرنسي الظالم في فيلم «جميلة» مع أحمد مظهر، ودور الطبيب المخلص في «مع الذكريات» مع نادية لطفي.

في مقابلة تليفزيونية ذكرت الفنانة سهير البابلي أن الفنان الراحل فتوح نشاطي هو من جاء بها من المعهد وأدخلها مجال التمثيل وكان أحد أساتذتها في المعهد.

ويعد نشاطي أحد أعمدة المسرح العربي ولكن مع ذلك لم يحظ بالشهرة التي نالها غيره من كبار فناني المسرح، ولم يقتصر نشاطه على التمثيل فحسب، بل أخرج ما يقرب من 70 عملًا من كنوز المسرح المصري من خلال إدارته للفرقة القومية وفرقة المسرح الحديث والمسرح القومي، فضلًا عن كونه عضوًا بأكثر من هيئة للتدريس في بعض المعاهد والكليات الفنية.

وفي السينما اشتهر نشاطي بدور المايسترو عزيز في فيلم «شارع الحب» مع عبدالحليم حافظ، ولكنه قدم ما يزيد عن 15 عملًا مثل: دور القاضي الفرنسي الظالم في «جميلة» مع أحمد مظهر، ودور الطبيب المخلص في «مع الذكريات» مع نادية لطفي، وكان آخر أعماله على الشاشة مع كرم مطاوع في «سيد درويش» عام 1966، وذلك قبل أن يتوفى في 27 أكتوبر عام 1970.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *