google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصر الشاي بالإسكندرية

كتب محمود عبده الشريف :

لم يكن يصدق أنه بعد 84عام أن يتمكن العامه والجمهور العادي من الدخول والجلوس داخل كشك الشاي بقصر المنتزه في الاسكندرية والذي كان مقتصرا دخوله علي أفراد العائله المالكه حيث فتح لاول مره أمام الزوار .

يتواجد كشك الشاي الذي اشرف علي تنفيذه في عهد الملك فاروق المهندس المصري مصطفي باشا.

الكشك : يتضمن تحفا منقوله تشمل عشره تماثيل وبدن النافوره ومقعدين بالحديقة والتماثيل موزعه بحيث توجد اربعه تماثيل بالواجهه الرئيسيه وهي الواجهه الجنوبيه واربعه تماثيل وبدن النافوره بالصحن. تماثيل بالجهه الشماليه من الصحن يكتنفان المدخل الأوسط .

وقال محمد متولي مدير الاسكندريه والساحل الشمالي أنه تم انشاء كشك الشاي في عهد الملك فاروق الاول وأشرف علي انشاءه وتصميم المعماري المصري مصطفي باشا في سنه 1936.

واضاف متولي أن تم فتح الكشك الشاي لاول مره أمام جمهور قصر المنتزه بالإسكندرية للاستمتاع بالمناظر الطبيعيه الساحره ومنظر البحر المتوسط.

وأكد أن الكشف يطل ع حديقه وساحل البحر المتوسط من كل الجهات عدا الجهه الغربيه التي تطل على طريق وساحل البحر المتوسط وهي منطقه الصيد الملكيه .

وتم تسجيل كشك الشاي في الآثار بقرار رقم 2077 لسنه 2010.

وقال محمد متولي مدير عام منطقه اثار الاسكندريه أن المبني ع الطراز الروماني علي شكل مستطيل له 4 واجهات أهمها الجهه الجنوبيه وتتكون من طابق واحد يرتفع عن مستوي الأرض المجيده ويتوسط المبني فناء مكشوف يزينه نافوره رخاميه يحيطها مجموعه من التماثيل الرخامية لسيدات في أوضاع مختلفه تمثل الفصول الاربعه.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *