google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الهرم الكاذب ببني سويف

كتبت- بوسي عواد

على الضفة الغربية لنهر النيل تحديداً ببني سويف بمنطقة ميدوم هنلاقي هرم شكله مش مألوف زي باقي الاهرامات يميل للشكل المكعب وهو يعتبر مرحلة انتقالية مابين الهرم المدرج هرم الملك زوسر بسقارة والهرم الكامل ” هرم خوفو” أي انه المرحلة الوسطية بين الهرمين وعشان كدا اتعرف بإسم الهرم الكاذب ويُعرف أيضا بهرم ميدوم ….

 

اجمع الباحثين على أن هرم ميدوم بدأ بنائه في الأسرة الـ٣ على يد الملك حوني آخر ملوكها ولكنه لم يكتمل ومن ثم جاء من بعده الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الـ ٤ أُعجب به فقرر أن يستكمل بناءه وكان هرم ميدوم او الهرم الكاذب هو أول حاجة استكملها سنفرو بعد اعتلائه العرش في مصر.

 

ويظهر منه حاليا ٣ مصاطب، وهو يعتبر سبب حيرة العلماء فلم يتوصل أحد الي ان هل سنفرو لم يستكمل بناؤه أم أنه انهار فأصبح بهذا الشكل وهل هذا هو التصميم الذي أراده الملك أم هو مجرد خطأ..! ؛ وقد وصفه المقريزي خلال القرن الـ ١٢ بأنه بناء مكون من ٥ مصاطب، مما يبين أن هذا الهرم قد تعرض لعوامل التعرية أو انهيار أدى إلى شكله الحالي …

 

يرجح بعض العلماء أنه انهار حديثًا في الأسر المتقدمة بعد انتهاءه، وأخريين يرون أنه لم يكتمل من الأساس وذلك نتيجة انه في عهد الملك سنفرو وأثناء العمل بالهرم حدث انهيار في الطبقة الخارجية له وتوقف العمل في بناء الهرم وتركت جدران المعبد الجنائزي فارغة بدون الكتابة عليها ويقال أن هذا الانهيار هو المسئول عن الشكل الحالي والذي يميزه عن باقي الأهرامات.

 

يوجد مدخل الهرم في الواجهة الشمالية ومنه يبدأ لمدخل اخر وبعد مدخل قصير إلى أسفل يوجد بئر عميق ربما كان لاستقبال الماء الذي قد يتسرب من الهرم، لمنع دخول الماء إلى الحجرات الأخرى، وينتهي المدخل بحجرة أولى وعلى يمين المدخل نجد الحجرة الثانية، والحجرتين لهما سقف منخفض ومسقوف بأحجار عريضة متراصة وسليمة.

 

يبدأ من حجرة المدخل الثانية دهليز جديد بطول ٤ او ٥ متر ثم فتحة عمودية إلى أعلى تؤدي إلى الحجرة الرئيسية، وكان السقف عبارة عن قبة مدرجة لتوزيع ضغط الهرم على جانبي الحجرة الجنائزية .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *