google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

معبد الكرنك ( مجمع الأديان )

كتب محمود عبده الشريف :

أطلق المصريون على معبد الكرنك “ابت سوت” أي “مقر العروش” باعتبار أنه معبد الإله آمون “سيد عروش الأرضين”، أما اسم الكرنك فلعله جاء من (كار – نجح) بمعنى “مقصورة الأوزة المسماة نجج”، ومن المعروف أنها ترمز للإله آمون الذي قيل إنه ظهر في إحدى روايات أساطير الخلق على هيئة ذكر الأوز الذي صاح أول صيحة في الوجود. وهو أعظم معبد في التاريخ القديم.

 

يعني الكرنك باللغة الهيروغليفية القديمة “الأماكن المختارة”، وتم بناءه حوالي 2055 ق.م داخل مدينة المعابد، المخصصة لعبادة الآلهة الفرعونية القديمة.

 

تم بناءه في عهد الملك سنوسرت الأول.

في الفتره من الدولة الوسطى حتي المملكة البطلمية

 

يُعتبر معبد الكرنك أحد المعابد الأشهر على الإطلاق في مدينة الأقصر، والعالم أجمع، وهو مخصص لعبادة الآلة آمون وموت وخونسو، ويعد أكبر مبنى ديني تم تشييده على الإطلاق.

 

تم بناء المعبد في عهد الدولة الوسطي من الحضارة الفرعونية ثم قام ملوك الدولة الحديثة لمصر القديمة بتوسيع المعبد واضافة معابد صغيرة ومقابر عليها.

 

_ المعبد يضم معبد الإله (آمون) وزوجته (موت) وابنهما (الإله خنسو) إله القمر، وعرف الكرنك منذ الفتح العربي باسم الحصن، ويبدأ بطريق الكباش ممثلة للإله (آمون) وهو يرمز لقوة الخصب والنماء وقد نحت تحت رؤوسها تماثيل الملك رمسيس الثاني.

 

ولتخليد ذكرى الفرعون (امنحتب الثالث) نحت تمثالا ممنون، ويصل ارتفاع التمثال منهما إلى 19 متراً وثلث المتر، وقد أطلق الإغريق اسم (ممنون) عليهما عندما تصدع التمثال الشرقي منهما وأخرج صوتاً شبهوه بالبطل الأسطوري (ممنون) الذي قل في حروب طروادة، وكان ينادي أمه (أيوس) إلهة الفجر كل صباح، فكانت تبكي عليه وكانت دموعها الندى.

 

_ معبد الكرنك من الداخل:

يبدأ المعبد من صرح الملك (نختبو) من الأسرة 30 ومنه إلى الفناء الكبير ثم ثلاث مقاصير لثالوث طيبة العاصمة القديمة وهي الأقصر من عهد (سيتي الثاني)، ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التي تحوي 134 عموداً تتميز بارتفاعها عن باقي الأعمدة.

 

ثم بعدها مسلة تحتمس الأول ثم مسلة حتسبشوت ثم قدس الأقداس ثم نصل إلى الفناء الذي يرجع إلى عهد الدولة الوسطى، وبعده صالة الاحتفالات الضخمة ذات الأعمدة التي ترجع إلى عهد (تحتمس الثالث).

 

يقع معبد الكرنك على مساحة كبيرة، ويغطي حوالي 200 فدان.

 

وتبلغ مساحة الضاحية المقدسة داخل معبد آمون لوحدها ستون فدانًا ويمكنها استيعاب عشرة كاتدرائيات أوروبية من الحجم المتوسط، أما المعبد الكبير في قلب الكرنك فهو كبير جدًا، وتصل مساحته إلى حوالي 100 فدان.

 

وحتى الآن لا تزال قاعة هيبوستيل، التي تبلغ مساحتها 54،000 قدمًا مربعة (16،459 مترًا) وتضم 134 عمودًا، أكبر غرفة في أي مبنى ديني في العالم.

 

بالإضافة إلى المعبد الرئيسي، هناك العديد من المعابد الأصغر وبحيرة مقدسة شاسعة تبلغ مساحتها 423 قدمًا بطول 252 قدمًا (129 × 77 مترًا)، حيث كانت البحيرة مُحاطة بأماكن التخزين وأماكن المعيشة للكهنة.

 

_يحتوي معبد الكرنك من الداخل على ١٠ صروح سته منها على محور واحد شرق غرب وأربعة على محر شمال جنوب وهي كالتالي…

 

الصرح الأول: نختبو

الصرح الثاني: رمسيس الثاني وسيتي الأول

الصرح الثالث: امنحوتب الثالث

الصرح الرابع: تحتمس الأول

الصرح الخامس: تحتمس الأول

الصرح السادس: تحتمس الثالث

الصرح السابع: تحتمس الثالث

الصرح الثامن: حتشبسوت

الصرح التاسع: حور محب

الصرح العاشر: حور محب

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *