google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

وزير الري يصل إلى المحطة الخامسة لسلسلة جولاته الخارجية إلى دول حوض النيل

كتبت – ليلي مصطفي

يصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم السبت إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية في خامس زياراته الخارجية إلى دول حوض النيل في زيارة تستمر لمدة يومين..

 

ومن المقرر -بحسب بيان لوزارة الري- أن يجري الدكتور سويلم العديد من المباحثات مع “إيف بازاييبا ماسودي” نائبة رئيس الوزراء، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

وستتناول المباحثات بين الوزيرين تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين..

 

وكان وزير الري قد أجرى جولة أفريقية في دول حوض النيل بدأها بالسودان الشقيق حيث بحث تعزيز دور الهيئة الفنية العليا المشتركة الدائمة لمياه النيل مع نظيره السوداني..

 

وتفقد وزير الري خلال الزيارة مقر الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، وتم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الفني بين مصر والسودان، من خلال الهيئة الفنية المشتركة الدائمة بين البلدين..

 

كما تم الاتفاق على أهمية استمرار عقد اجتماعاتها بصورة دورية لمناقشة الموضوعات الفنية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين والمتعلقة بنهر النيل..

 

والتقى الدكتور سويلم خلال زيارته بالفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني حيث ناقل إليه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب فيها رئيس الجمهورية عن تمنياته للفريق البرهان كل الخير والاستقرار للشعب السوداني الشقيق..

 

وكانت ثاني زيارات وزير الري الخارجية، إلى دول حوض النيل، في دولة جنوب السودان حيث التقى خلالها نظيره لجنوب السودان وتباحث الوزيران حول تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات؛ لا سيما الموارد المائية والري..

 

وافتتح الدكتور سويلم ووزير الرى الجنوب سوداني محطة مياه الشرب الجوفية في جبل ليمون بالعاصمة جوبا فى احتفال شعبي كبير.

 

كما التقى خلال الزيارة الرئيس سلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان ناقلا إليه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تأييد مصر ودعمها لكافة الإجراءات الساعية لإحياء السلم والأمن والاستقرار في جنوب السودان..

 

وكانت تنزانيا ثالث بلدان دول حوض النيل التي زارها وزير الري، عقد خلالها لقاء مع نظيره التنزاني حيث أشار خلال اللقاء إلى دور مصر الرائد في دعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل وخلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف..

 

وأكد سويلم، إيمان مصر بأن السعى لتحقيق التنمية هو حق مشروع لأى دولة، على ألا يكون من خلال إلحاق الضرر بأى دولة أخرى..

 

وناقش الوزيران سُبل دفع التعاون بين الدولتين فى مجال الموارد المائية، وفقاً لاحتياجات الجانب التنزاني الذى أعرب عن تطلعه لتنفيذ سدود لحصاد مياه الأمطار إلى جانب الآبار الجوفية..

 

وتفقد سويلم، مشروع سد “جوليوس نيريرى” الذى يقوم بتنفيذه تحالف مصريّ يضم شركتي (المقاولون العرب) المملوكة للدولة المصرية و(السويدي إلكتريك) إحدى كبرى شركات القطاع الخاص المصري بقيمة إجماليَّة تصل إلى ٢.٩٠ مليار دولار لتوليد طاقة كهرومائية بقدرة ٢١١٥ ميجاوات فضلاً عن التحكم فى تصرفات المياه طوال العام بما فيها فترات الفيضان.

 

وكانت بوروندي المحطة الرابعة في سلسلة جولات وزير الري الخارجية إلى دول حوض النيل..

 

وأجرى خلالها الدكتور سويلم العديد من المباحثات مع وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية في دولة بوروندي تضمنت تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين..

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *