google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

صفقة الغواصات النووية لأستراليا.. خطوة جديدة قد تغضب الصين

كتب – مصطفي قطب

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي من أجل الانتهاء من تفاصيل صفقة الغواصات..

 

وكان ألبانيزي قد أعلن يوم الأربعاء أنه سيزور الولايات المتحدة قريبا للقاء بايدن في قمة يتوقع أن يتخللها الإعلان عن اتفاق ضخم تستحوذ بموجبه أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية وقثا لسكاي نيوز..

 

صفقة الغواصات تأتي بموجب تحالف “أوكوس” الثلاثي الذي أُعلن في عام 2021 ضمن جهود مواجهة الوجود العسكري المتنامي للصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي..

 

ينص اتفاق “أوكوس” على التعاون بين الحلفاء الثلاثة في مجال الصواريخ الفرط صوتية والذكاء الاصطناعي والحرب الإلكترونية..

 

من المتوقع أن يقرر الاجتماع الذي سيعقد في سان دييغو بولاية كاليفورنيا يوم الإثنين الخطوات التالية التي سيتعين على أستراليا اتخاذها لاستلام الغواصات..

 

أشاد سوناك بتحالف “أوكوس” وقال إن مثل هذه الشراكات تجسد نهج بريطانيا مضيفا: “في الأوقات المضطربة تعد التحالفات العالمية للمملكة المتحدة أكبر مصدر لنا للقوة والأمن”..

 

عندما تم الإعلان عن اتفاق “أوكوس” في 2021 أدانت الخارجية الصينية تصدير التكنولوجيا النووية الأميركية ووصفت التحرك بأنه “غير مسؤول”..

 

تشمل الغواصات التي ستحصل عليها أستراليا الجيل التالي من غواصات من طراز “يو إس إس فيرجينيا” والغواصات البريطانية الهجومية “أستوت”

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *