google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

القافلة الثقافية بجنوب بورسعيد تواصل ” فاعلياتها بمنطقة الخمس كبارى “

متابعة – محمد السمان

فى إطار بروتوكول التعاون بين فرع ثقافة بورسعيد بادارة د. جيهان الملكى والإدارة التعليميةلجنوب بورسعيد بحر البقر بإدارة أ. رمضان سأسأ
واصلت القافلة الثقافية بالمدارس النائية جنوب بورسعيد بمدرسة مصر الحديثة بمنطقة الخمس كبارى وتضمنت فاعليات القافلة :
محاضره عن ( شهداء الوطن ) ألقتها أ . اسراء العربى وتناولت خلالها الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل الوطن فهم أفضل واكرم خلق الله واعلاهم مكانه عنده مع النبيين والصديقين والصالحين
ويوم الشهيد في مصر هو يوم 9 مارس من كل عام أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليدا لذكر رحيل رئيس اركان حرب جيش المصري عبد المنعم رياض وقد دعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق اول ونجمة الشرف العسكريه التي تعتبر اكبر وسام عسكري في مصر وتحتفل مصر به من كل عام نتذكر رجالا ضحوا بأرواحهم لكي يعيش الوطن بعزه وكرامه
واستشهد الفريق اول عبد المنعم رياض عام 1969 حينما توجه للجبهه في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال المعركه وليكن بين ابناء القوات المسلحه واثناء مروره على القوات في الخطوط الاماميه شمال الاسماعيليه حيث أصيب اصابة قاتلة ، وخرج الشعب بجميع طوائفة في وداعه ، مشيعين جثمانه بجلال واحترام وجاء ويوم الشهيد للتأكيد على فكره العطاء دون مقابل والتضحيه بالروح من أجل كرامة الوطن فأبناء الشعب المصرى لهم تاريخ طويل مع الشهاده في سبيل الوطن والشهداء وتاريخ طويل ويحتفلون به ويحيون هذه المناسبه الوطينه العظيمه .
” بسم الله الرحمن الرحيم ”
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون.

واعقب المحاضرة تنظيم مسابقةثقافية فى المعلومات العامة للاطفال لخلق الروح المنافسين فيما بينهم وتشجيعهم على القراءة و الاطلاع .

بالاضافة الى اقامة ورشة فنيه للاطفال نفذتها ا.منار نور الدين تضمنت رسم على الورق برسومات متنوعة من وحى خيالهم ورسم علي الوجه كما تم تصميم وتنفيذ كارت معايده” لامي حبييتى “بمناسبة عيد الأم .

واختتمت فاعليات القافلة لهذا اليوم بفقرة إكتشاف المواهب في المجالات المختلفة
يذكر ان القافلة الثقافيه تستهدف المناطق النائيه بجنوب بورسعيد لتمنية الموهبيين المبدعيين .

يذكر ان القافله مستمره بالمدارس النائية بجنوب بورسعيد لمدة اسبوع بهدف الوصول الى المناطق النائيه وتوعيتهم وإكتشاف مواهبهم والعمل علي تنميتها .

والجدير بالذكر أن برنامج القوافل الثقافية جاءت في سياق برنامج شامل للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، يقام في جميع الفروع الثقافية التابعة لها بهدف وصول المنتج الثقافى لجميع طوائف المجتمع وإكتشاف المواهب الفنية والأدبية ضمن برنامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان الملكي.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *