google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصة في قصقوصة             فيلم كلمة شرف يُغير نص القانون ..

كتب- محمد السمان :

في يوم من الايام اتصل الفنان فريد شوقي بالفنان أحمد مظهر و سأله :

” هو لو مسجــون مراته على وشك المــوت ، مش من حقه يخرج يشوفها ؟ ”

و من هنا جاءت فكرة الفيلم و بدأ الفنان فريد شوقي في كتابة قصة فيلم ” كلمة شرف ” و لكي يستطيع الفنان فريد شوقي إقناع الفنان رشدي أباظة بالظهور بمشهد واحد فقط في فيلم ( كلمة شرف )

اتصل به و سأله : يا رشدي انا محتار في حاجه و عايز آخد رأيك فيها بعمل فيلم فيه انا و احمد مظهر و محتاج ممثل يظهر في مشهد واحد لكنه اهم مشهد في الفيلم . لواء شرطه هايدخل بتشريفه و البروجي يضــرب له و هو داخل و لازم ممثل يقنع الناس إنه هيرعــب احمد مظهر و يخوف فريد شوقي. تفتكر مين يا رشدي مين يقدر يخوف فريد شوقي وأحمد مظهر غير رشدي أباظة ؟!

وبالفعل استطاع اقناعه بالمشاركة بمشهده الوحيد في الفيلم و تم عرض الفيلم سنة 1972 و يدور الفيلم حول سالم (فريد شوقي) الذي يسجن ظلما بتهمة ليس له ذنبا فيها فكامل (نور الشريف) شقيق زوجته يقع مع إحدى الفتيات التي تحمل منه فيحاول سالم مساعدتها وإخفاء الأمر عن أهلها باصطحابها إلى احد الأطباء للتخلص من حملها إلا أن القدر يضع كلمته وتتوفى الفتاة ويقبض على سالم ويسجن

وبعد عرض الفيلم تم تغيير قانون السجــون ..و إعادة النظر للحالات الإنسانية للسجــناء ،و تمت إعادة صياغة القوانين ، واصدار قانون جديد و أصبح من حق السجــين الخروج من السجــن في ظروف و بضوابط معينة..

ايام ما كان الفن أداة مهمة لتغيير الواقع .. لما كان عندنا فن..

رحم الله عمالقة السينما ، فريد شوقي و احمد مظهر ورشدى أباظة

 

 

 

 

 

 

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *