google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أحمد كريمة : رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان حرام شرعا

كتب – مصطفى قطب

كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، والداعية الإسلامي، حكم رقص الزوجة لزوجها في نهار رمضان، مبينًا تأثير هذا الفعل على صحة الصيام.

وقال أحمد كريمة خلال تصريحات تلفزيونية، إن الرقص الشرقي من الزوجة لزوجها في نهار رمضان حرام؛ معللًا لحكمه السابق بأن هذا الأمر يعرض الزوجان إلى خطر إتمام الجماع أو الوقوع في المحرمات ومفسدات الصيام بنهاية المطاف، وهو بذلك ارتكاب لكبيرة من الكبائر، وهي الفطر عمدًا في رمضان.

واستند الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، في حكمه السابق، إلى القاعدة الفقهية التي تقول: ما أدى إلى حرام فهو حرام.

وبيّن كريمة أن رقص الزوجة لزوجها ليس محرمًا في حد ذاته _وإن كان ليس من كرم الأخلاق ونبلها_ إلا أنه يحرم في نهار رمضان؛ لئلا يقع الزوجين في الجماع فيبطل صيامهما، ويلزمهما قضاء اليوم، والتكفير عنه بصيام 60 يومًا آخرين.

من هذا المنطلق، يرى أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن تقبيل الرجل لزوجته في نهار رمضان، أو فعل أي من مقدمات الجماع، حرام لأنه يردي إلى حرام، وإن كان حلالًا في ذاته

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *