google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

روسيا تنتقد مقترح اللجنة الأولمبية الدولية بشأن عودة مشاركة رياضييها

كتبت -غادة الحريري

 

انتقد سياسيون ومسئولون رياضيون روس خطط اللجنة الأولمبية الدولية لإعادة قبول رياضييها ووصفوها بأنها ليست جيدة بما يكفي لاسيما وأنهم يسعون إلى عودة كاملة.

واقترحت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الثلاثاء السماح للرياضيين الروس والبيلاروس للمشاركة في البطولات كلاعبين محايدين، وتحت معايير صارمة، مثل عدم دعم الغزو على أوكرانيا وعدم التدريب في نوادي لها صلة بالأمن والقوات المسلحة.

 

واستبعدت اللجنة الأولمبية الدولية الفرق الرياضية من المقترح وذكرت إنها ستتخذ القرار بشأن مشاركتهم في أولمبياد باريس التي تقام العام المقبل في مرحلة لاحقة.

 

وقال أوليج ماتيتسين وزير الرياضة الروسي عبر قناة الوزارة على “تيليجرام” :”توصيات اللجنة الأولمبية الدولية للسماح للرياضيين الروس بالعودة للمشاركة في المنافسات الدولية تعسفية، وقرارها المنفصل بشأن الرياضات الجماعية تمييزي بشكل علني. رياضيونا مدعوون للعبور من باب موارب، ولكن في نفس الوقت يتم صنع عقبات إضافية أمامهم”.

 

وأضاف :”الرياضيون يتدربون بشكل قوي لسنوات من أجل التنافس… هذه وظيفتهم، هذه حياتهم، وسيكون حرمانهم من هذه الفرصة أمر غير إنساني”.

 

وقال ستانيسلاف بوزدنياكوف، رئيس اللجنة الأولمبية الروسية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (تاس) إن “المعايير المعلنة غير مقبولة على الإطلاق”.

 

وأضاف :”اللعب كمحايدين ينتهك قواعد حقوق الانسان، وهو ما أوضحه خبير في الأمم المتحدة. نعتبر الشروط المقترحة غير منطقية، وغير سليمة قانونيا ومجحفة. نعارض بشدة وضع إجراءات إضافية لمكافحة المنشطات للرياضيين الروس.

 

وتم حظر الرياضيون من روسيا وبيلاروس من أغلب الأحداث الرياضية منذ بدء الغزو. بالإضافة إلى السماح للرياضيين من روسيا بالمشاركة في أولمبياد 2018 و2021 و2022 كلاعبين محايدين بسبب عقوبات متعلقة بالمنشطات.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *