google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

قصة في قصقوصة.. البطل العميد إبراهيم الرفاعي اسطورة الصاعقة المصرية

كتب- محمد السمان

هذا البطل نسف قطاراً حربياً إسرائيلياً فى سيناء وقتل 123 اسرائيلى، نسف مخازن ذخيرة إسرائيلية فى العريش سنة 1968 ، دخل معسكرا إسرائيليا فى سيناء وقبض على دانى شمعون الظابط اليهودى وبطل إسرائيل فى المصارعة وسلمه للرئيس عبدالناصر … هذا البطل إخترق قاعدة صواريخ إسرائيلية واستولى على صاروخ وسلمه للقاهرة لدراسته ..

هذا البطل قاد عملية إحتلال المعدية رقم 6 التى أطلقت منه القذائف التى قتلت الفريق عبدالمنعم رياض وقتل 44 إسرائيلياً موجودين بالموقع إنتقاما لعبد المنعم رياض ..

هذا البطل فجر آبار بترول بلاعيم سنة 73 لمنع اليهود من الوقود …

هذا البطل فجر مطارا إسرائيليا بالطائرات التى فيه فى الطور سنة 73 …

هذا البطل فجر موقعين لإسرائيل فى شرم الشيخ ورأس محمد سنة 72 ،و قال عنه موشى ديان إنه أخطر رجال الصاعقة فى العالم …

 

هذا البطل أستشهد فى الثغرة فى حرب أكتوبر الشهيد العميد / ابراهيم الرفاعي أسطورة الصاعقة المصرية…

من مواليد الدقهلية في 26 يونيو عام 1931، وهو قائد المجموعة 39 قتال “صاعقة خاصة” في حرب أكتوبر المجيدة.

 

ولد في قرية الخلالة بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، وقد ورث عن جده لوالدته الأميرالاى عبد الوهاب لبيب التقاليد العسكرية والرغبة في التضحية فداءً للوطن.

 

والتحق إبراهيم الرفاعي بالكلية الحربية عام 1951 وتخرج فيها عام 1954 بعد قيام ثورة يوليو، انضم عقب تخرجه إلى سلاح المشاة وكان ضمن أول فرقة لقوات الصاعقة المصرية في منطقة (أبو عجيلة) ولفت الأنظار بشدة خلال مراحل التدريب لشجاعته وجرأته منقطعة النظير.

 

تم تعيين إبراهيم الرفاعي مدرساً بمدرسة الصاعقة وشارك في بناء أول قوة للصاعقة المصرية، وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر 1956 شارك في الدفاع عن مدينة بورسعيد، وتعتبر معارك بورسعيد من أهم مراحل حياة إبراهيم الرفاعي، التحق بعدها بفرقة المظلات ثم انتقل لقيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات.

 

بعد 5 يونيو 1967م، عاش الجيش المصري في انتظار معركة الكرامة، وبداية من 5 أغسطس 1968 بدأت قيادة القوات المسلحة في تشكيل مجموعة صغيرة من الفدائيين للقيام ببعض العمليات الخاصة في سيناء، باسم فرع العمليات الخاصة التابعة للمخابرات الحربية والأستطلاع كمحاولة من القيادة لإستعادة القوات المسلحة ثقتها بنفسها والقضاء على إحساس العدو الإسرائيلي بالأمن.

 

وبأمر من مدير إدارة المخابرات الحربية اللواء محمد أحمد صادق وقع الاختيار على إبراهيم الرفاعي لقيادة هذه المجموعة، فبدأ على الفور في اختيار العناصر الصالحة لتكوين المجموعة 39 قتال

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *