google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أعمال ترميم سراي الحقانية التاريخية بالإسكندرية

كتب- وسام عابد

بدأت مديرية آثار الإسكندرية، اليوم الجمعة، أعمال الترميم بمحكمة سراي الحقانية، التي تعتبر أقدم وأعرق المحاكم المصرية، حيث أنشئت في عهد الخديو إسماعيل عام 1976 وجددت في عهد الخديو توفيق 1886م.

وأجرى العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار والمشرف على قطاع المشروعات جولة تفقدية لمبنى سراي الحقانية يرافقه محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، والمهندسة نسرين الحناوي مدير مشروعات الوجه البحري، وعدد من المهندسين من قطاع المشروعات وجهاز الاشراف الأثري لمنطقة آثار غرب الإسكندرية.

من جانبه أوضح محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، إن سراي الحقانية أنشئت عام 1293هـ/ 1876م في عصر الخديو إسماعيل؛ لتطبيق نظام المحاكم المختلطة، وتم تجديدها عام 1303هـ/ 1886م في عصر الخديو توفيق، ثم جددت مرة أخرى في عصر الملك فاروق عام 1938م، وشهدت قاعات المحكمة أشهر القضايا مثل حادثة دنشواي وقضيتي ريا وسكينة وسفاح الإسكندرية.

وأشار متولي إلى وجود لوحة تأسيسية واجهة المدخل الرئيسي تشير إلى تجديد مبنى سراي الحقانية عام 1303هـ/ 1886م، ويؤكد ذلك طريقة البناء التي ترجع لعصر أسرة محمد علي، كما أن طراز بناء المحكمة وزخارفها يشبه الطرز والزخارف السائدة بأوروبا في ذلك الوقت وهو أسلوب معماري انتشر في مصر في عهد الخديو إسماعيل

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *