google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

هدنة إنسانية جديدة مدتها 24 ساعة بالسودان

كتبت- فريدة فهمي

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن توصل طرفي النزاع في السودان إلى هدنة إنسانية جديدة.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها اليوم الجمعة 9 يونيو «تعلن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة ٢٤ ساعة اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم ١٠ يونيو ٢٠٢٣م بتوقيت الخرطوم».

 

 

وشدد البيان على أن الطرفان سيلتزمان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وامدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار.

واتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد، وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وتابع البيان إن السعودية وأميركا تتشاركان مع الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وعليه تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين مما يسمح باستئناف مباحثات جدة.

وشدد البيان على أنه في حالة عدم إلتزام الطرفين بهذة الهدنة فسيضطر الميسران إلى تأجيل محادثات جدة.

وكانت السعودية وأمريكا يرعيان الهدنة الإنسانية التي يتم الإعلان عنها في السودان بين الحين والآخر قبل أن تتعثر المفاوضات منذ أيام مع اشتداد القتال بالبلاد

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *