google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

هيئة الرعاية الصحية تطلق المؤتمر الطبي الثاني للاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات ومكافحة العدوي

كتب – وسام أحمد عابد

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم، المؤتمر الطبي الثاني للاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات ومكافحة

ويُعقد المؤتمر برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العدوى (AMR)، والذي نظمته الهيئة بالتعاون مع شركة فايزر مصر للمستحضرات الدوائية والحيوية.

 

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، خلال كلمته بالمؤتمر، إن الاستخدام الآمن لمضادات الميكروبات ضرورة حتمية للقضاء على مقاومة البكتيريا، مشيرًا إلى أنه يمثل الاستخدام الرشيد للأدوية تحولًا نحو حماية المريض من الأضرار التي تنتج عن الاستخدام غير الرشيد لها، وأنه يجب استخدام المضادات الحيوية تحت إشراف طبي، حيث يؤدي الإفراط فيها إلى ظهور سلالة من البكتيريا مقاومة لأنواع مضادات الميكروبات، مثل جائحة كوفيد.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، ضرورة تكاتف الجهود لمجابهة سوء استخدام مضادات الميكروبات، وتحسين الوعي العام، إلى جانب مراقبة الكائنات الحية المقاومة، وتنفيذ الممارسات القائمة على الأدلة لمنع العدوى ومكافحتها،

 

لافتًا إلى أن مصر لديها إمكانات عظيمة وكوادر متميزة حيث قضت على البلهارسيا، وشلل الأطفال، والالتهاب الكبدي الوبائي، كما أدارت جائحة كوفيد بحرفية شديدة، مشيرًا إلى أنه من بين أكثر من 10 أمراض تسبب الوفاة على مستوى العالم، منها 4 أمراض متعلقة بالجهاز التنفسي، لذا من الضروري الاستخدام الجيد لمضادات الميكروبات، ووضع خطوط عريضة في كل تخصص طبي بشكل علمي ومماثل لمختلف دول العالم، وتابع: ينبغي أن نتجه إلى تصنيع الأدوية الجديدة وذات الفاعلية الأكبر حيث أن الابتكار الدوائي يسهم في مكافحة المقاومة البكتيرية.

 

وأكد الدكتور أحمد الشاذلي، المدير الإقليمي لشركة فايزر بمصر والسودان ودول المشرق العربي والعراق، على أهمية التعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص للتصدي لتحدي مقاومة مضادات الميكروبات، مشيرًا إلى تعاون شركة فايزر مع الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر والشركاء والمؤسسات المعنية بالقطاع الصحي لرفع الوعي وتعزيز الممارسات الأمثل لاستخدام مضادات الميكروبات ومكافحة العدوى والتصدي لهذا الخطر العالمي.

 

وأوضح الشاذلي، أن مقاومة مضادات الميكروبات تشكل تحديًا كبيرًا لقطاع الصحة على مستوى العالم، وتتطلب جهودًا مشتركة للتصدي لها، خاصة في مجال البحث والتطوير. وأشار إلى أن شركة فايزر لديها

تاريخ طويل في إبتكار وإنتاج مضادات الميكروبات واللقاحات المتطورة، وتواصل حاليًا سعيها وجهودها للتغلب على تحديات الصحة العامة والمشكلات البيئية التي تنتج عن مقاومة مضادات الميكروبات.

 

ولفت الشاذلي، إلى أهمية توجيه الجهود نحو توفير حلول فعالة ومستدامة لهذه القضية العالمية الملحة، معربًا عن ثقته في القدرة على تحقيق تقدم كبير في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، من خلال الاستفادة من الخبرات والإمكانات العلمية والتكنولوجية الراهنة، وتعزيز الجهود العالمية المبذولة في هذا الصدد.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *