google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الأهرام للدراسات السياسية يعد ملف خاص حول مستقبل أفغانستان بعد هيمنة طالبان

أخبار المحطة

أصدر مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم ملفا خاصا بعنوان “اللايقين: مستقبل أفغانستان بعد هيمنة طالبان” ، في إطار اهتمام المركز بمتابعة تطورات الأوضاع على الساحة الأفغانية.
تناول الملف تطورات الأوضاع في أفغانستان وانعكاساتها على المستوى الدولي، وتداعياته على صورة الولايات المتحدة في المنطقة، من منظور مدى ثقة الحلفاء في السياسية الأمريكية، وموقف الداخل الأمريكي من عملية الانسحاب من أفغانستان.
ويجيب الملف عن تساؤل رئيسي يتعلق بالقوى المتوقع أن تملء هذا الفراغ، سواء القوى الدولية، بما لديها من مصالح، أو قوى الجوار الإقليمي في ضوء المصالح وتوزانات القوى، لاسيما بالنسبة لباكستان والهند.

كما تطرق الملف إلى أسئلة الداخل الأفغاني، في ظل الدعاية التي الدعاية والصورة التي تسعى طالبان إلى تصديرها عن نفسها، بأنها ستنتهج مساراً مغايراً لما كانت عليه في المرحلة السابقة لحكمها كابول في تسعينات القرن الماضي .

وتطرق الملف الي كيفية ، تعامل طالبان مع الأقليات والقوى المناوئة لها، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الهش في البلاد، وكيف ستوظف طالبان قوتها العسكرية في المستقبل بعد أن ورثت عتاداً عسكرياً أمريكياً هائلاً، وفى غياب منظومة عسكرية.

كما تناول الملف مستقبل علاقة طالبان مع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة لاسيما القاعدة، خاصة في إطار إقرار طالبان -وفقا لاتفاق التسوية الموقع مع الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2020- بأنها لن تجعل أفغانستان ملاذاً للقاعدة أو لغيرها من التنظيمات الإرهابية.

ويعكس القاسم المشترك للتحليلات التي قدمها المشاركون في الملف أنه لا يزال من المبكر الحكم على ما سيجرى في أفغانستان في ظل هيمنة طالبان، وأن هناك حالة من “اللايقين” بشأن مستقبل البلاد.

كما أن هناك شكوكا كبيرة فى أن الطبعة الثانية لحكم طالبان سوف تشهد متغيراً فارقاً، وأن هناك فارقا كبيرا بين رغبات بعض الأطراف الدولية والإقليمية في حدوث تغيير، وبين الواقع الذي ستسفر عنه التجربة في المستقبل، وهي المدرسة الرصينة في التحليل التي يعتمدها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وبناء عليها سيبقي على المتابعة التحليلة في المستقبل لهذا الملف.

وقد شارك في هذا الملف مدير المركز د. محمد فايز فرحات، وعدد من خبراء وباحثي المركز: د. معتز سلامة الخبير بالمركز والمتخصص في الدراسات الإقليمية، د. أحمد قنديل، رئس وحدة العلاقات الدولية، د. دينا شحاته رئس وحدة الدراسات المصرية، د. كريم القاضي، الخبير بالمركز، د. محمد عباس ناجي، المتخصص في الدراسات الإقليمية، أحمد عليبه الباحث بالمركز ومحرر الملف، أمل مختار (رئيس برنامج دراسات الإرهاب والتطرف)، رانيا مكرم (الباحثة بالمركز)، حسين سليمان (الباحث بالمركز)، أحمد كامل البحيري (الباحث بالمركز)، سعيد عكاشه (الخبير المشارك بالمركز).

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *