google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

طريقة علاج الجرب

كتبت : رنا حسين
الجرب عبارة عن مرض جلدي يحدث بسبب كائنات صغيرة الحجم جدا لا ترى بالعين المجردة تسمى “العث”، تقوم هذه الكائنات بالبقاء على سطح الجلد وعمل حفر تضع فيها بيضها، عندها يحدث رد فعل من الجلد فيصاب الإنسان بطفح وحكة لا تحتمل. ويعتبر الجرب من الأمراض المعدية حيث يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر.
تقوم حشرات العث بوضع بيضها على السطح الخارجي للجلد وتنتشر لأماكن أخرى من الجسم، وبالتالي يقوم الجلد برد فعل تحسسي تجاه فضلات هذه الكائنات الغريبة أو تجاه البيض الذي تضعه، أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالجرب هم المخالطين لأشخاص مصابين بشكل مباشر سواء داخل العائلة الواحدة، أو في أماكن العمل.
يعتمد ظهور الأعراض هنا على إذا كنت مصابا لأول مرة أو في حالة إصابتك بالجرب من قبل، في حالة الإصابة لأول مرة يأخذ جهازك المناعي وقت أطول ليقوم برد فعل فقد تظهر الأعراض خلال أسبوعين لـ 6 أسابيع، أما في حالة إصابتك من قبل فقد تتطور الاعراض خلال بضعة أيام، والأعراض هي:
* حكة شديدة في الجلد، وتزداد سوءا خلال الليل.
* طفح جلدي في أماكن الإصابة.
* قروح في اماكن الإصابة وتظهر إذا قام المصاب بحك جلده.
* قشور سميكة تتكون في حالة الإصابة بأعداد كبيرة من العث.
حتى يتم علاج الجرب يجب أن تحدد أماكن الإصابة به من الجسم أولا، ففي حالة الأطفال الكبار والبالغين، غالبا ما يصيب الجرب: بين الأصابع، تحت الإبطين، محيط الخصر، الجزء الداخلي من المرفقين، باطن القدم، حول حلمة الثدي، الأعضاء التناسلية للذكور، في المؤخرة، في الركبتين، في الكتفين.
وفي الأطفال الرضع يمكن للجرب أن يصيب فروة الرأس، والوجه والرقبة، راحة اليد، أو باطن القدمين، ولأن الرضع لا يمكنهم التحدث عن ما يشعرون به من الحكة فيعبرون عن ذلك بالبكاء وعدم الأكل واضطرابات النوم.
علاج الجرب
في حالة إصابة شخص بالجرب، يجب أن يتم تطبيق علاج الجرب أيضا على المخالطين له بشكل مقرب خصوصا بين أفراد العائلة، لأنه من المرجح أن يكون نقل العدوى للمحيطين به.
أولا في حالة التأكد من الإصابة، يجب تطهير الأسرة والمفروشات والملابس خلال 3 أيام عن طريق غسلها بالماء الساخن وتجفيفها أيضا بمجفف ساخن (التنظيف الجاف)، فعادة لا يعيش العث بعيدا عن الجلد لأكثر من يومين أو 3 أيام.
دواء الجرب
عادة يتم العلاج من الجرب عن طريق بعض الأدوية التي سيصفها لك الطبيب، والتي تقوم بالحد من انتشار المرض وتقليل الأعراض، سيطلب منك الطبيب وضع هذه المستحضرات على جسمك كله من الرقبة وحتى أسفل قدميك وتركها لمدة 8 – 10 ساعات على الأقل، وهذه المستحضرات تشمل:
* كريم بيرميثرين Permethrin cream: يعمل على قتل العث وبيضه، وهو آمن للبالغين والحوامل والأطفال أكبر من شهرين.
* لوشن ليندان Lindane lotion: ويستخدم في حالة عدم فعالية المستحضرات الأخرى أو وجود حساسية منها، ولكن هذا المستحضر غير آمن على الأطفال أقل من 10 سنوات أو الحوامل والمرضعات أو الأشخاص الذين لم يصل وزنهم لـ 50 كيلوجرام.
* كروتاميتون Crotamiton: يتم استخدام هذا الكريم أو اللوشن مرة او مرتين في اليوم، ولكن لم يتم إثبات مدى أمان هذا الدواء في علاج الجرب لدى الأطفال أو المسنين أكبر من 65 عاما، أو الحوامل والمرضعات.
* ايفرمكتين Ivermectin: هذا الدواء يأتي على هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم لمن يعانون من خلل في الجهاز المناعي، أو من يعانون من الجرب الذي يسبب القشور السميكة، أو لمن لم ينفع معهم العلاجات الأخرى الموضعية، ولا ينصح بهذا الدواء للحوامل والمرضعات أو الأطفال الذين يقل وزنهم عن 15 كيلوجرام.
هذه الأدوية تعمل على قتل العث المسبب للجرب، ولكنها قد لا تقلل الحكة المصاحبة له إلا بعد أسابيع.
علاج الجرب بالكبريت Sulfur
في بعض الأحيان قد يصف الطبيب مستحضرات تحتوي على الكبريت المخلوط بالفازلين الطبي إذا لم تنفع الأدوية الأخرى، ويعتبر الكبريت آمن نسبيا للأطفال والبالغين. ويتم وضعه مرة في اليوم لمدة 3 أيام. (اعرف معلومات أكثر عن الكبريت وطريقة استخدامه لعلاج الجرب)

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *