google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

تأثير المضادات الحيويه علي لقاح فيروس كورونا

كتبت : رنا حسين

انتشرت عدة شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في الآونة الأخيرة، تحذر المواطنين من أخذ لقاح فيروس كورونا مع تناول أي مضاد حيوي، مؤكدة أن هذا يؤدي إلى الموت الفوري.
ومن بين المنشورات المتداولة على «السوشيال ميديا»، منشور يقول: «محدش ياخد اللقاح وهو بياخد مضاد حيوي لأنه بيموت فورا وبلغوا أي حد تعرفوه فضلا».

وحول هذه الشائعات، يقول الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بطب الزقازيق، في تصريح إن هذا الكلام المتداول ليس له أي أساس من الصحة، موضحا أنه لا توجد ثمة علاقة طبية أو تأثير متبادل بين لقاح كورونا والمضاد الحيوي.

من جانبه، طالب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، عضو اللجنة العليا للفيروسات، بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتهاونين بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي وباء فيروس كورونا، لاسيما بعد ظهور متحور «مو» أحدث طفرات كورونا.

وأضاف الدكتور أشرف حاتم، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، على أن مصر الآن في الموجة الرابعة من الفيروس، مستدلا على ذلك بالزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات من فئات عمرية مختلفة، كما أشار إلى التحذيرات الكثيرة التي تم توجيهها للمواطنين من أجل الوقاية من الإصابة.

وشدد رئيس صحة النواب، على ضرورة اتخاذ الدولة لإجراءات صارمة تجاه المخالفين للإجراءات الوقائية، في الشوارع والمواصلات والمولات والأماكن العامة من أجل الحد من انتشار الفيروس ومتحوراته .

جدير بالذكر أن التحورات تنقسم إلى فئتين: تحورات مثيرة للقلق، أي أنها أكثر خطورة وتسبب قلقا فعليا، مثل تحورات «ألفا وبيتا وجوما ودلتا»، وتحورات مثيرة للاهتمام، أي أنه لابد من وضعها تحت الدراسة والبحث للتأكد من آثارها المحتملة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *