google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

حقائق مبهرة عن السيارات

 كتبت- رنا حسين

من المؤكد أن الكثير من عشاق السيارات يعرفون عن ظهر قلب عدة حقائق تاريخية ثابتة تتعلق بأهم الشخصيات والاحصائيات في صناعة السيارات بشكل عام، ورغم أن بعضها الشائع، إلا أن هناك أيضاً بعض الحقائق الغير دقيقة المنتشرة بشكل، وسوف نعرض لكم اليوم 10 من أبرز هذه الحقائق.

كارل بنز لم يبتكر السيارة

يُشاع أن كارل بنز، أحد المساهمين في تأسيس شركة مرسيدس كما نعرفها اليوم، هو المبتكر الحقيقي للسيارة، ولكن هذا أمر غير حقيقي نظراً لأن السيارة في حد ذاتها عبارة عن مجموعة من الابتكارات التي دُمجت سوياً لتكون أول مركبة ذاتية الدفع في التاريخ بعام 1769 على يد الفرنسي نيقولا جوزيف كونيو، وقد كانت تعمل بمحرك بخاري، في حين ابتكر أول محرك احتراق داخلي في 1807 على يد الفرنسي نيسيفور نييبس، ولكن ما فعله كارل بينز هو أنه صمم أول سيارة تعمل بمحرك بنزين مستند على آلية الاحتراق الداخلي، وقد سجل براءة اختراع ذلك في عام 1886، أي أنه لم يبتكر السيارة في حقيقة الأمر، ولكنه حسّن من تصميمها قليلاً عبر ابتكارات كانت متاحة بالفعل في عصره.

تمضي السيارات 95% من حياتها مركونة

على الرغم من عشقنا واعتمادنا على السيارات، إلا أننا بشكل عام لا نقودها كثيراً كما هو متوقع، وهو ما يعني أن خدمات مشاركة السيارات والتنقل لن تقلل أعداد السيارات الموجودة على الطرق اليوم، ولكنها ستقلل بكل تأكيد من أعداد السيارات المركونة وسوف تُستهلك مختلف الطرازات بشكل أسرع نظراً لأنها ستكون دائماً في حالة تشغيل.

مبتكر مثبت السرعة كان مكفوف

كان رالف تيتور مخترعًا غزير الإنتاج على الرغم من كونه كفيف عن عمر 5 سنوات. بعد تخرجه بشهادة في الهندسة الميكانيكية من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بدأ يعمل على دوارات التوربينات البخارية المستخدمة في مدمرات الطوربيدات البحرية. في وقت لاحق، أصبح رئيسًا لشركة تصنيع قطع غيار السيارات الكبيرة، وجاء إلهامه لمثبت السرعة لاحقًا عند السفر مع محاميه في سيارته، حيث كان منزعجاً من تغير السرعة بالقيادة عدة مرات أثناء حديثهما.

حزام الأمان ثلاثي النقاط من ابتكار فولفو

تشير الإحصائيات إلى أن حزام الأمان ثلاثي النقاط ينقذ حياة أحد السائقين كل 6 ثوان تقريباً، ورغم أنه من ابتكار فولفو، إلا أنها لم تسجله كبراءة اختراع كي تتيح لمختلف الشركات الأخرى استخدامه.

ابتكار العجلة كان بعام 3500 قبل الميلاد

تشير أغلب الروايات التاريخية إلى أن ابتكار العجلة كان في بلاد الرافدين التي تشير حالياً حالياً بشكل أساسي للعراق، والتي كانت في الأساس بغرض صنع الفخار، ولكن استخدامها للتنقل لم يتم قبل 300 سنة أخرى.

شركة جوديير للإطارات تحمل اسم مبتكر شهير

تم تسمية شركة جوديير تيمناً باسم كيميائي ومخترع أمريكي معروف يحمل اسم تشارلز جوديير، حيث أنه كان هو كان من طور عملية الفلكنة المستخدمة في تقوية المطاط، حيث سعى بحثاً عن حل لزيادة اعتمادية المطاط لأعوام عديدة قبل أن يساهم سقوط الكبريت والصمغ على موقد ساخن أمامه بالعثور على الطريقة المثلى، وفي عام 1898 أي بعد مرور 38 عاما على وفاته قام مهاجران ألمانيان بتأسيس شركة لإنتاج الإطارات المطاطية تحت اسم شركة جوديير تيري وروبر تخليدا وعرفانا له.

تتكون السيارة في المتوسط من 30,000 قطعة

من المثير للاهتمام أن السيارات تتكون في المتوسط من 30,000 قطعة مختلفة، ولكن الأمر الأروع من ذلك هو أن اعتمادية السيارات ارتفعت كثيراً خلال الأعوام الماضية، حيث أصبح عمرها الافتراضي في المتوسط 11 عام بدلاً من 8.4.

أول حادث سيارات وقع بعام 1891

قام جون ويليام لامبرت بصنع أول سيارة تعمل بمحرك بنزين 1 سلندر في العالم، ورغم أن سرعتها لم تتعدى 8 كم/س، إلا أنه اصطدم بجزع أحد الأشجار ليرتطم بعدها بمربط الأحصنة بعام 1891.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *