google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

هيئة الرعاية الصحية و وكالة اليابان للتعاون الدولي جايكا تبحثا سبل التعاون لدعم نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد

أخبار المحطة

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، اليوم، مع وفد وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا”، لبحث أوجه التعاون والشراكة بين الجانبين في دعم نجاح مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، واستعراض الوضع الحالي للتغطية الصحية الشاملة في مصر، وتمهيد تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في إطار مد مظلته خلال السنوات المقبلة إلى جميع محافظات جمهورية مصر العربية، لتحقيق حلم المصريين في التغطية والرعاية الصحية الشاملة بأعلى مستويات الجودة العالمية.

 

واستعرض اللقاء، نتائج زيارة وفد الجايكا خلال الأيام القليلة الماضية، مع الوفود الثلاثة الأخرى (منظمة الصحة العالمية، البنك الدولي، الوكالة الفرنسية للتنمية)، للمنشآت الصحية التابعة للهيئة في بورسعيد، والتي أشادوا خلالها بتطور وجودة منظومة التأمين الصحي الشامل وأثرها على سرعة تطور الرعاية الصحية في مصر ومطابقتها لمعايير الجودة العالمية، لارتكازها على الميكنة والتحول الرقمي للخدمات، والتي أدت إلى تيسير حصول المواطنين على الخدمات بكل سهولة ويُسر وبجودة عالمية، ووصفهم بأن التأمين الصحي الشامل تجربة رائدة تسجل عبر التاريخ للقطاع الصحي المصري.

 

وتطرق اللقاء إلى مناقشة تعزيز القدرات التشغيلية والمجالات التي يمكن تقديم الدعم بها بناء على خطة ومستهدفات الهيئة خلال المرحلة المقبلة، نحو تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية في مصر، وتأهيل المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد القومي المعترف بها دوليًا من منظمة الإسكوا طبقًا لمعايير GAHAR2021، واستكمال عمليات التحول الرقمي، وكذلك الاستفادة من التكنولوجيا الصحية والذكاء الاصطناعي لتيسير حصول المواطنين على الخدمات الصحية بكل سهولة ويسر، والتنبؤ لرسم خريطة الأمراض ووضع السياسات والاستراتيجيات الصحية لتوزيع الخدمات الصحية بكافة أرجاء مصر.

 

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، أهمية تضافر الجهود لتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمصريين بما يضمن تحسين جودة الحياة الصحية للمواطن المصري، وذلك من خلال 3 محاور رئيسية وهم مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، ومبادرة حياة كريمة لتطوير القرى المصرية، إلى جانب مبادرات الصحة العامة، والتي منها إطلاق المبادرات الصحية الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض، وكذلك المبادرات الصحية التي تطلقها الهيئة في محافظات التأمين الصحي الشامل للحفاظ على الصحة العامة للأفراد.

 

وأشار السبكي، أن جايكا هي أحد شركاء التنمية في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك في إطار العلاقات المصرية اليابانية المتميزة التي تعزز تطوير قطاع الصحة، مثمنًا لقاء اليوم لدعم وكالة اليابان للتعاون الدولي جايكا نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل باعتبارها العمود الفقري لتحقيق التغطية الصحية الشاملة للمصريين، والذي يتسق مع جهود الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاهتمام بتحقيق التغطية والرعاية الصحية الشاملة للمواطنين، وبناء نظام صحي قوي وسليم وفقًا لأهداف رؤية مصر 2030.

 

وخلال اللقاء أشاد د. توب ماكوتو، مستشار أول التمويل الصحي بوكالة جايكا، والوفد المرافق له بسرعة تطور الرعاية الصحية في مصر من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل وجهود الدولة المصرية لتوفير الرعاية الطبية الشاملة اللازمة للمواطنين بشكل آمن وفعال، معربين عن تقديرهم لتطور وجودة المنظومة الجديدة وعمليات التحول الرقمي للخدمات والتعاملات الإلكترونية لتيسير حصول المواطنين على الخدمات الصحية، مؤكدين دعمهم المستمر لنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد باعتبارهم شركاء للتنمية ودعم لنجاح أي منظومة، وأن مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد تجربة رائدة وستسجل عبر التاريخ للقطاع الصحي المصري.

 

مثَّل وفد الجايكا، كلًا من د. توبي ماكوتو، مستشار أول التمويل الصحي بوكالة جايكا، مستر نايتو فوميا، مدير برامج الجايكا لقطاع أوروبا والشرق الأوسط، مستر شينو ماساو، الممثل الأول بمكتب جايكا بالقاهرة، أ. ميادة راغب، ممثل جايكا الإقليمي بالقاهرة، د. محمد حسن، مدير برامج جايكا بالقاهرة، د. شيماء محمد، مستشار السياسات الصحية بمكتب جايكا بالقاهرة.

 

حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة للشئون الفنية، وعدد من أعضاء المكتب الفني لرئيس هيئة الرعاية الصحية، د. شيماء عبدالله و د. أحمد عاطف و د. نوران الدسوقي و د. ريهام سلامة، وممثلي المكتب الفني بوزارة المالية أ. آية عصام و أ. كريم رمزي.

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *