google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

زيادة أسعار البنزين.. إليك أبرز أسباب التعديل السعري لبعض المنتجات البترول

كتب : وسام أحمد عابد

يتساءل المواطنون عن أسباب زيادة أسعار البنزين في الوقت الذي أوصت فيه لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بتعديل بعض أسعار المنتجات البترولية، بدءًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة.

 

جاءت التوصية خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي عُقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، والذي ناقشت خلاله تعديل الأسعار الحالية لبعض المنتجات البترولية في السوق المحلية، للربع الأخير من العام الجاري “أكتوبر – ديسمبر 2021”.

 

أسعار غاز السيارات تدخل حيز التنفيذ 9 صباحًا

زيادة أسعار البنزين

 

وجاء في توصية اللجنة المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعديل بعض أسعار المنتجات البترولية، وزيادة أسعار البنزين على النحو التالي:

 

1- زيادة سعر البنزين 80 من 6.75 إلى 7 جنيهات للتر.

 

2- زيادة سعر البنزين 92 من 8 إلى 8.25 جنيه للتر.

 

3- زيادة سعر البنزين 95 من 9 إلى 9.25 جنيه للتر.

 

4- تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

 

5- تثبيت سعر بيع المازوت للصناعات الغذائية عند 1500 جنيه لكل طن.

 

6- زيادة سعر بيع طن المازوت بالمواصفات العادية من 3900 جنيه للطن إلى 4200 جنيه (تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والاستخدامات الأخرى).

 

أسعار البنزين الجديدة تدخل حيز التنفيذ رسميًا

لماذا ارتفعت أسعار البنزين؟

 

وخلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، استعرضت متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة “أبريل – يونيو 2021″، مقابل “الفترة يوليو – سبتمبر 2021”.

 

يعتبر أسعار خام برنت وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

 

وأسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 7%، وزيادة طفيفة في سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1%، وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقًا لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف.

 

وراجعت اللجنة التكلفة خلال العام المالي 2020/2021، وفي ضوء العوامل السابق الإشارة إليها، وأوصت بـ زيادة أسعار البنزين بأنواعه بمقدار 25 قرشًا للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *