google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

التحالف العالمى للقاحات يدعو لدعم التطعيم بالدول النامية لمواجهة تحورات كورونا

أخبار المحطة

دعا سيث بيركلي الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، الدول الغنية لتعزيز منح اللقاحات إلى العالم النامي لمواجهة المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وقال بيركلي في مقابلة أجراها مع صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية اليوم الأربعاء إن اكتناز اللقاحات يزيد من احتمالية ظهور المتغيرات، وتساءل عن سبب تكثيف الدول الغنية لبرامجها المعززة استجابة لمتحور (أوميكرون) بدلًا من إعطاء الأولوية لتحصين أكبر عدد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لا يزالون ينتظرون الجرعة الأولى.

وأضاف: “الشيء الأكثر أهمية الآن هو ضرورة إدراك حقيقة أننا ما زلنا بحاجة إلى التطعيم”، موضحًا أنه في جنوب أفريقيا تم ربط المتحور الجديد بالزيادة الكبيرة في إصابات كورونا، حيث تلقى أقل من ثلث السكان حتى الآن جرعة واحدة من اللقاحات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية التي أكدت تطعيم 5% فقط بالدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بشكل كامل بحلول منتصف نوفمبر الماضي.

وأوضح أنه بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تحركت السلطات لتقديم جرعات معززة لجميع البالغين؛ نتيجة لظهور متحور (أوميكرون) والذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب أفريقيا.. لافتًا إلى أن جميع العلماء ومسئولي الصحة حول العالم أكدوا مرارا أن التوزيع غير المتكافئ للقاحات يزيد من احتمالية ظهور متغيرات جديدة معقدة.

من جهتها، قالت سوميا سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إنه تم تحذير لعدة أشهر من أن التوزيع غير العادل للقاحات سيزيد من فرص حدوث طفرات ومتغيرات جديدة، مضيفة: “إذا استخدمنا اللقاحات التي تم إنتاجها حتى الآن بطريقة منطقية وعادلة، فلن نشهد ارتفاع آخر في معدلات الوفيات بعد مرور عامين على انتشار الوباء وحتى الآن .. فنحن بحاجة إلى حماية السكان المعرضين للخطر في كل مكان حول العالم بشكل عاجل

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *