google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الفيس بوك وانحراف المجتمع

محمودسعيدبرغش

كثيرا منا يقضي وقت فراغه علي السوشيال مديا. وصفحات التواصل الاجتماعي. وبالاخص علي الفيس بوك.
البعض للتصفح ومعرفة الاخبار
والاخر للبحث كيفية محادثة النساء أو الفتيات.
ويدخل بطريقة أو بأخري المهم أن تقع في شباكه. ومنهم من يهرب من همومه من إهمال زوجه أو عدم التفاهم فيما بينهم ويبحث عن قلب أخر. ولا اقول هذا صحيح بل خطا.

وعلي الاخر نجد ايضا الفتيات و النساء الاتي تهرب من حياتها وتبحث عن قلب أخر حتي ولو كان وهميا.

وكثرا مما يؤدي هذا الي اخطاء فاحشه. وقد نهانا المولي عز وجل وقال. وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)

يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ) يعني : طرائقه ومسالكه وما يأمر به ، ( ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ) : هذا تنفير وتحذير من ذلك ، بأفصح العبارة وأوجزها وأبلغها وأحسنها .

ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ) أي ذنبا عظيما ( وساء سبيلا ) أي وبئس طريقا ومسلكا.

كثيرا منا من يترك بيته بأسباب كثرة مشاكله بين زوجته. ويلجأ الي طرق الشيطان. و يهدم بيت و تشرد اسره.
وينصاق وراء شهواته ولا ينظر كيف يستطيع حل مشاكله

لا انه عنده طريق إخر الزواج لكن بشرط فالذين اشاعوا هذه الشائعة قالوا إن الله تعالى قال: فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع (سورة النساء: 3).

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)
القول في تأويل قوله : وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك.
فقال بعضهم: معنى ذلك: وإن خفتم، يا معشر أولياء اليتامى، أن لا تقسطوا في صداقهن فتعدلوا فيه، وتبلغوا بصداقهنَّ صدقات أمثالهنّ، فلا تنكحوهن، ولكن انكحوا غيرَهن من الغرائب اللواتي أحلّهن الله لكم وطيبهن

اما النساء اللاتي متزوجن يبحثن خارج بيتهن فقد اضحك عايهن الشيطان فقد يخسرن دينهم وانفسهن
علينا دائما بتقوي الله

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *