google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

كيف يؤثر الصراع بين روسيا وأوكرانيا على مصر؟.. لجنة الدفاع بالبرلمان تجيب

كتب : وسام أحمد عابد

قال اللواء إبراهيم المصري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب: لا شك أن العالم كله يتأثر بالصراعات الدولية، وخاصة هذا الصراع الكبير بين روسيا وأوكرانيا ودخول الاتحاد الأوروبي وأمريكا على الخط.

وأشار في تصريح خاص لـجريدة المحطة: هناك دول تتأثر بشكل مباشر وأخرى بشكل غير مباشر، مؤكدا أن التأثير المباشر سيكون على دول مثل الاتحاد الأوروبي وأمريكا وتركيا.

وبالنسبة لمصر، أكد وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان، أن هناك متابعة لهذه الصراعات، وتقوم مصر بعمل دراسات استباقية عميقة من خلال الجهات المختلفة وبينها وزارة الخارجية لدراسة مدى تأثيرها على مصر والمنطقة من عدمه.

وقال: منذ فترة مع بداية المناوشات ومصر تتابع عن كثب، ومن خلال الأجهزة المعنية ووزارة الخارجية، هناك سيناريوهات للتعامل مع الأزمة.

وتابع: معلوم أن مصر تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا، ولكن مع وعي القيادة السياسية هناك مخزون استراتيجي، فضلا عن قرب دخول المحصول المحلي، بالإضافة إلى أن خطة الدولة بإنشاء صوامع للغلال وتحسين جودة الطرق والتي ساهمت في زيادة المخزون من القمح.

وأكد اللواء إبراهيم المصري، أنه لا يوجد تأثير مباشر أو خطير على مصر جراء العمليات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، بسبب وعي القيادة السياسية واستعدادها بكل السيناريوهات.

وأشار وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب، إلى أن مصر مستعدة لأي مستجدات في هذا الشأن، خصوصا في حال دخول دول أخرى على خط الصراع.

وقال: مصر دولة سلام ولا تتدخل في شئون الغير، متابعا: نتمنى أن ينتهى هذا الصراع، ولا يوجد هناك خوف على مصر

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *