google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

إمام مسجد الحسين: العشر الأواخر من رمضان فرصة ذهبية للتائبين

كتب السيد بكري

أكد الدكتور مصطفى عبد السلام إمام مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه ، أن العشر الأواخر من رمضان فرصة ذهبية للتائبين العابدين الذاكرين الله كثيرا قياما وقعودا وعلى جنوبهم لما فيها من خير وفير وبها أفضل ليلة هي “ليلة القدر”، داعيا الجميع إلى التقرب إلى الله تعالى فيها بعمل الطاعات وصنع المعروف وإطعام الطعام والتصدق وصلة الأرحام .
وأضاف عبد السلام ـ خلال كلمته الليلة في الحلقة الثانية والعشرين من حلقات برنامج ” مع الصائمين “: ـ إن أفضل أيام رمضان هي الأيام الأواخر فيها ليلة القدر التي تحدث عنها القرآن الكريم “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ” من قام هذه الليلة ومن صام هذه الليلة من دعا الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة جبر . مؤكدا أنها ليلة العمر ويجب أن يعض كل منا عليها بالنواجذ فلا يضيع أجرها من أحد ويجب أن نحرص على إحيائها ونتحرى ونلتمس بركتها ، إنها ليلة مباركة أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم على رسوله الأمين “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ” اختارها لنزول كلامه من السماء العليا قال ربنا سبحانه وتعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ” حكى الماوردي عن ابن عباس قال : نزل القرآن في شهر رمضان ، وفي ليلة القدر ، في ليلة مباركة من عند الله.
وأوضح عبد السلام : أن ليلة القدر هي ليلة الحكم . والمعنى ليلة التقدير ; وسميت بذلك لأن الله تعالى يقدر فيها ما يشاء من أمره ، إلى مثلها من السنة القابلة ; من أمر الموت والأجل والرزق وغيره . ويسلمه إلى مدبرات الأمور ، وهم أربعة من الملائكة : إسرافيل ، وميكائيل ، وعزرائيل ، وجبريل . عليهم السلام ، عن ابن عباس قال : يكتب من أم الكتاب ما يكون في السنة من رزق ومطر وحياة وموت ، حتى الحاج . وقال عكرمة : يكتب حاج بيت الله تعالى في ليلة القدر بأسمائهم وأسماء أباءهم ، ما يغادر منهم أحد ، ولا يزاد فيهم.
ودعا عبد السلام، المسلمين إلى الحرص على إحياء العشر الأواخر من رمضان لعل الإنسان يفوز بها وهو على طاعة الله سبحانه وتعالى . تقول السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها تقول لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله لو علمت ليلة القدر أي ليلة هي ما أقول. فقال لها صلى الله عليه وسلم قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى. وتساءل لماذا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم اختار هذا الدعاء. دعاء ليلة القدر. العفو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنى. والجواب لأن الله لو عفاك شفاك من الأمراض. ولأن الله لو عفاك . عفاك من كل الابتلاءات لأن الله لو عفاك رضي عنك فسألوا الله العفو والعافية في هذه الليلة الطيبة المباركة.
وأضاف عب السلام قائلا: أن ليلة القدر من الممكن أن تكون يوم واحد وعشرين أو ليلة ثلاثة وعشرين أو خمسة وعشرين أو سبعة وعشرين أو تسعة وعشرين ، لافتا إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال التمسوها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان وعبادتها لله خالصة عند الله تعالى خير من عبادة ثلاثة وثمانين سنة. ولذلك نقول إنها ليلة العمر وعلينا أن نركز فيها ونعبد الله حتى يرزقنا خيرها وبركتها لأن من رزق فضلها كأنما رزق الخير كله. مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: لمَّا حضَرَ رمضانُ قال: قد جاءَكم رمضانُ، شهرٌ مُبارَكٌ، افترَضَ اللهُ عليكم صِيامَه، تُفتَحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، وتُغلَقُ فيه أبوابُ الجَحيمِ، وتُغَلُّ فيه الشَّياطينُ، فيه لَيلةٌ خَيرٌ مِن ألْفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خَيرَها فقد حُرِمَ . نسأل الله عز وجل أن يمن الله علينا بها ويجعلنا من أهلها ويكتب لنا خيرها إنك ربى على ما يشاء قدير وهو نعم المولى ونعم المصير .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *