google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

اوروبا تقصي أكبر بنك روسي من نظام سويفت.. وتخصص 9 مليارات يورو لأوكرانيا

كتب محمود عبده الشريف

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أن قادة الدول الـ27 الأعضاء في التكتل وافقوا خلال قمة في بروكسل، مساء أمس الإثنين، على منح تسعة مليارات يورو للحكومة الأوكرانية لتغطية احتياجاتها الفورية من السيولة لإبقاء اقتصادها قائمًا.

 

كما تم الاتفاق إقصاء على أكبر بنك في روسيا، من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية.

 

وأوضح مصدر أوروبي أن التمويل الأوروبي سيأخذ شكل “قروض طويلة الأجل” بأسعار فائدة ميسرة، علمًا بأن كييف حددت احتياجاتها للسيولة بمبلغ خمسة مليارات دولار شهريا.

 

أكبر بنك روسي

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 خلال القمة في على إقصاء “سبيربنك”، أكبر بنك في روسيا، من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا.

 

وإدراج هذه المؤسسة المالية على قائمة العقوبات المفروضة على روسيا سيزيد من عزلة النظام المالي الروسي في وقت دخل فيه غزو الجيش الروسي لأوكرانيا شهره الرابع.

 

 

 

حظر النفط الروسي

أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، أن زعماء الاتحاد وافقوا على حظر تصدير النفط الروسي إلى التكتل الذي يضم 27 دولة.

 

قمة استثنائية

يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي قمةً استثنائيةً لمدة يومين في بروكسل، بدأت أمس الإثنين وتنتهي اليوم الثلاثاء، لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا.

 

تركز القمة على أربعة ملفات بارزة، بينها “حرب أوكرانيا” و”الأمن والدفاع المشترك” و”العقوبات الروسية”، وسط قضايا خلافية كعضوية كييف بالتكتل الأوروبي وحظر النفط الروسي

 

وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن الاتحاد الأوروبي سيتعهد بدعم أوكرانيا، ولكنه غير مستعد لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *