google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

زيلنسكي: أوكرانيا ستبدأ في تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود

كتبت بوسي عواد

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أن بلاده ستبدأ في تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وفقًا للاتفاقيات الموقعة في إسطنبول.

وقال زيلنسكي – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي، الذي يزور كييف حاليا، ونقلته وكالة أنباء “إنترفاكس – يوكراين”، اليوم /الاثنين/ – “هناك ممر من جانبنا، في مياهنا تسيطر عليه أوكرانيا، وسنبدأ في التصدير لنثبت مجددا للعالم أجمع أن أوكرانيا ليست هي من يعطل الصادرات.. هذه روايات يتم نشرها اليوم للتضليل من الجانب الروسي”.

وأضاف: “يقع ضمان أمن صادرات الحبوب الأوكرانية على عاتق تركيا والأمم المتحدة، اللتين أبرمت معهما الاتفاقيات ذات الصلة، ويجب أن تهتما بسلامة سفن الدول الأخرى التي وافقت على القيام بنقل الحبوب والذرة والشعير إلى بلدان أخرى”.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن استعادة كييف سيطرتها على جزيرة “الأفعى” يعد عاملاً مهمًا في التحكم في أمن ممرات النقل الأخرى.

ومن ناحية أخري، أعلن وزير دفاع أوكرانيا أليكسي ريزنيكوف، عبر التلفزيون الوطني، أن بلاده تسلمت أول ثلاثة أنظمة من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “جيبارد” (الفهد) مع ذخيرتها من ألمانيا، مشيرا إلى أنه من المتوقع استلام 12 نظام دفاع جوي آخر.

وكان وزير الدفاع قد وجه، في وقت سابق تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الشكر لألمانيا على تزويدها كييف بتلك الأنظمة، مشيرا إلى أن أوكرانيا تتوقع أيضًا الحصول على نظام الدفاع الجوي “Iris-T” من برلين.

وعلى صعيد متصل، أكد المبعوث الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيزوف، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الروسية “تاس”، أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تحمل التخلي عن إمدادات الغاز الروسي.

وقال “إذا تحدثنا بجدية عن الحزمة السابعة من العقوبات، فيمكن أن تكون حزمة الغاز فقط، لكن من الواضح أن الاتحاد الأوروبي ليس مستعدا للتخلي عن الغاز الروسي”، مشيرا إلى أن الخطوات لردع روسيا تعكس توتر الاتحاد الأوروبي وعدم وجود آفاق واضحة فيما يتعلق بالمزيد من الإجراءات التي يجري اتخاذها.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *