google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

القناة الهضمية

FacebookMessengerWhatsAppTwitterPrintShare

كتب- سيد بدران

تتألف من الأعضاء التالية

الفم: هو تجويف يحتوي على اللسان والأسنان فالسان هو عضو الذوق ويتألف من مجموعة من العضلات ووظيفته تحريك اللقمة أما الأسنان فهي قطع عظمية صغيرة مغروسة على حافتي الفكين العلوي والسفلي.

البلعوم: مجرى عضلي طوله 15 سم تقريبا يمتد من الفم إلى المرئ والقصبة الهوائية ويلتقي فيه طريق الهضم وطريق التنفس.

المرئ: أنبوب عن عضلي طوله 25 سم تقريبا يمتد من البلعوم إلى المعدة مخترقا الحجاب الحاجز تتقلص عضلاته لتدفع الطعام إلى المعدة.

المعدة: عبارة عن كيس عضلي كبير تتصل بالمرئ بفتحة الفؤاد (غير مجهزة بصمام) ولها حركة عضلية وعصارة معدية تهضم الطعام تتصل المعدة في نهايتها بالمعي الدقيق بفتحة تدعى البواب مجهزة بصمام.

الأمعاء_الدقيقة: طولها حوالي 08 أمتار وهي أطول جزء في الجهاز الهضمي وتشتمل على عدد كبير من الغدد التي تفرز العصارة المعوية وتصب فيها إفرازات الصفراء وعصارة البنكرياس تنتهي فيها عملية هضم البروتينات والدهنيات والنشويات.

الأمعاءالغليظة: أنبوب طوله متر ونصف تقريبا وهو يشكل نهاية القناة الهضمية وظيفتها امتصاص الماء من الفضلات وإعادته إلى الدم

الغددالهضمية: يوجد داخل القناة الهضمية مجموعات من الخلايا تفرز سوائل خاصة عبارة عن هرمونات وأنزيمات وعصارات تفيد في هضم الطعام وتحويله إلى مواد قابلة للامتصاص وهذه الغدد هي الغدد اللعابية والغدد المعدية والغدد المعوية وغدة البنكرياس وغدة الكبد والغدة الصفراوية.

FacebookMessengerWhatsAppTwitterPrintShare

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version