google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

“هرم سقارة المدرج”

كتبت سلوي محسن

هرم زوسر او الهرم المدرج أو ما يعرف بهرم سقارة
هو معلم اثري بجبانة سقارة جنوب الجيزه في مصر بناه وزير الملك امنحوتب واستغرق بناءه عشرون عام ويرجع بناءه إلى عام 2900 ق م
وقد بني هذا الهرم من اجل إن يدفن فيه الملك زوسر، وهو أول المباني الذي تم تشيده باستخدام الحجر الجيري وأشرف على بناءه ايمحوتب ولم يكن ايمحوتب مهندس الملك فقط.
ولكنه كان طبيبه الخاص وكان يعلم الكثير عن الطب والفلك لدرجة أن الناس كانوا يلقبوه بالإله الطب، وكان رئيس البلاط وكان يدير جميع شئون الملك، قام ايمحوتب ببناء هرم سقارة بناء على رغبة الملك في بناء مقبرة له.
ويعد هذا الهرم واحد من أروع الأبنية التي بنيت حتى يومنا هذا، وروعته تأتي من اختلافه فقد كان أول الأهرام التي بنيت في هذا الوقت على شكل هرمي الشكل، تم استخدم الحجر الجيري لأول مره علمًا بان الفراعنة كانوا يستخدمون الطوب اللبن في بناء معالمهم، في الهرم المدرج تم المزج بين العمارة النباتية والعمارة الحجرية في إن واحد.
وكان الهرم يتكون من 6 مصاطب غير متساوية، ويبلغ ارتفاع الهرم حوالي 62 متر، مغلف بطبقة من الحجر الجيري، بالإضافة إلى قبره المصنوع من الجرانيت، ويعد هرم سقارة هو أو المباني الضخمة التي تم إنشاءها في العصر الفرعوني.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *