google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

زي النهاردة .. إعلان قيام الجمهورية في مصر، وتنصيب محمد نجيب رئيسًا لها

كتب مصطفي قطب

لا احد يعرف تحديدا تاريخ ميلاد محمد الرئيس نجيب، بل إن محمد نجيب ذكر فى مذكراته ، أنه حائر بين ثلاثة تواريخ لميلاده وهى إما 28 يونيو 1899، أو 19 فبراير 1902، والثالث هو 7 يوليو 1902 ..

والتاريخ الموجود فى ملف خدمته بالجيش هو 1o فبراير 1901 حيث ولد بساقية معلا بالخرطوم حيث نشأ وترعرع فيها ..

عاش نجيب في السودان مع والده البكباشي يوسف نجيب بالجيش المصري إلي أن أتم دراسته الثانوية ثم عاد إلي مصر ودخل المدرسة الحربية 1917 ..

في 18 يونيو من عام 1953 تم تنصيب اللواء محمد نجيب كأول رئيس لجمهورية مصر العربية ..

أعلن مبادىء الثورة الستة ، وحدد الملكية الزراعية ، لكنه كان على خلاف مع ضباط مجلس قيادة الثورة بسبب رغبته في إرجاع الجيش لثكناته وعودة الحياة النيابية المدنية ..

نتيجة لذلك الخلاف قدم استقالته في فبراير، ثم عاد مرة ثانية بعد أزمة مارس ، لكن في 14 نوفمبر 1954 أجبره مجلس قيادة الثورة على الاستقالة ، ووضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته في قصر زينب الوكيل بعيداً عن الحياة السياسية ومنع أي زيارات له ..

في عام 1971 قرر الرئيس السادات إنهاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه ، لكنه ظل ممنوعاً من الظهور الاعلامي حتى وفاته في 28 أغسطس 1984..

بالرغم من الدور السياسي والتاريخي البارز لمحمد نجيب ، إلا أنه بعد الإطاحة به من الرئاسة شُطب أسمه من الوثائق وكافة السجلات والكتب ومنع ظهوره أو ظهور أسمه تماما طوال ثلاثين عام حتى اعتقد الكثير من المصريين أنه قد توفي ، وكان يذكر في الوثائق والكتب ان عبد الناصر هو أول رئيس لمصر، وأستمر هذا الأمر حتى أواخر الثمانينيات عندما عاد اسمه للظهور من جديد وأعيدت الأوسمة لأسرته ، وأطلق اسمه على بعض المنشآت والشوارع ، وفي عام 2013 منحت عائلته قلادة النيل العظمى ..

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *