google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

المفوضية الأوروبية: تعلن عن مساعدات مالية لأوكرانيا

 كتبت- شيماء رشاد :

كشفت المفوضية الأوروبية عن تخصيص أكثر من مليارى يورو كمساعدات مالية لأوكرانيا، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير منظومتى دفاع جوى أوكرانيتين.

ففي بروكسل، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن تخصيص 2.5 مليار يورو إضافية كمساعدات مالية كلية لأوكرانيا.

وقالت فون دير لاين – في تغريدة على تويتر – “تقوم المفوضية الأوروبية بصرف 2.5 مليار يورو إضافية لأوكرانيا. ونخطط لصرف 18 مليار يورو لعام 2023 عن طريق دفعات بشكل منتظم وذلك للقيام بإصلاحات عاجلة وتعافي السريع مما يؤدي إلى إعادة إعمار ناجحة. سنواصل دعم أوكرانيا مهما طال الأمد”.

وأشارت رئيسة المفوضية في وقت سابق إلى أن المفوضية الأوروبية تعتزم تقديم برنامج للمساعدة المالية الكلية الطارئة لأوكرانيا بمساهمة تصل إلى 1.5 مليار يورو شهريًا بإجمالي يصل إلى 18 مليار يورو. ويجب أن تكون هذه المساعدة مستقرة ويمكن التنبؤ بها وسوف تلبي جزئيًا احتياجات ضمان استقرار الدولة الأوكرانية

وفي سياق متصل، قال يهور تشيرنيف رئيس الوفد الأوكراني الدائم في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، إن الحلف سيدعم أوكرانيا طالما يتطلب الأمر وسيبذل قصارى جهده لزيادة إمدادات الأسلحة إلى البلاد.

وقال تشيرنيف – عقب محادثة مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلته وكالة أنباء “يوكرينفورم” الأوكرانية – “أجرينا محادثة مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج حول استنفاد الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا من الدول الغربية. لأن مثل هذا الاتجاه موجود بالفعل نظرا لعدم استعداد أحد لمثل هذه الحرب المكثفة والواسعة النطاق. لكن الناتو يبذل قصارى جهده ويستخدم كل الأدوات المتاحة حتى لا ينخفض ​​تدفق المساعدات فحسب بل يزداد أيضا”.

ووفقا له، تجري دول الناتو تدقيقًا ومراجعة لجميع الأسلحة والذخيرة من أجل العثور على بعض الأسلحة في المستودعات حتى يمكن إرسالها إلى أوكرانيا.

وأشار إلى أن الناتو، كاستثناء، سمح لأعضائه بعدم الامتثال للمعايير الإلزامية لتوافر الأسلحة والذخيرة من أجل نقل جزء من المخزونات السليمة إلى أوكرانيا.

وأضاف تشيرنيف أيضًا أن الناتو يتفاوض مع أكبر مصنعي الأسلحة في العالم على عقود طويلة الأجل لشهور وسنوات قادمة. وأوضح أنه سيتم توجيه جزء من الأسلحة المصنعة لتجديد ترسانات الدول التي استنفدت احتياطياتها بعد نقلها إلى أوكرانيا وسيتم نقل جزء منها مباشرة إلى أوكرانيا.

وعلى الجهة المقابلة، في موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، تدمير منظومتين للدفاع الجوي الأوكراني من طراز “بوك-إم1” في كراماتورسك بدونيتسك.

وذكرت الوزارة – في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) – أنه في منطقة مدينة كراماتورسك بدونيتسك تم تدمير نظامين أوكرانيين للدفاع الجوي “بوك-إم1” ومستودع للذخيرة، مشيرة إلى ضرب 11 موقعا للجيش الأوكراني بمقاطعتي خاركوف وخيرسون في دونيتسك، بالإضافة إلى 63 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار والقوى العاملة والجيش والمعدات في 136 مقاطعة.

وأضافت الوزارة أنه منذ بداية الأزمة دمرت القوات الروسية 3059 طائرة أوكرانية من بينهم دون طيار وهليكوبتر، و390 صاروخا مضادا للطائرات وأكثر من 6 آلاف دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و901 مركبة لراجمات الصواريخ و3611 قطعة مدفعية وقذائف هاون، بالإضافة إلى 7320 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *