google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

كان يا ماكان وحكايات عن فنانين زمان ودلوعة السينما المصرية الفنانه القديره شويكار

كتب -محمدالسمان :

هي دلوعة السينما، أيقونة الزمن الجميل، نجمة المسرح، ملكة الكوميديا الاستعراضية، صاحبة خفة الظل، وُلدت شويكار إبراهيم طوب صقال في 24 نوفمبر عام 1938م، بالإسكندرية لأب من أصل تركي وأم مصرية، انتقل جد أبيها الضابط في جيش محمد على باشا إلى مصر، واستقر بقرية أبو الأخضر الشرقية، وأصبح من ذوي الأملاك، نشأت في وسط 6 أشقاء هم: شريفة، وشكري، وشمس، وشاهيناز، وشاهيستا، وشريف، التحقت بمدرسة الراهبات نوتردام دي لاديلي فرانت الفرنسية، وأجادت الفرنسية والتركية والإنجليزية، وظهرت ميولها الفنية في الرابعةـ حيث أثر عليها حب والدها للشعر والقراءة وإجادة والدتها لعزف البيانو، فمثلت بمسرح المدرسة وترأست فرقة التمثيل بها.

تزوجت بعد حصولها على شهادة الثقافة في السادسة عشرة من عمرها من المحاسب حسن نافع الجواهرجي، وحصلت على التوجيهية أثناء رعايتها له بالمستشفي، توفى بعد عامين من زواجهما وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “منة الله”، عملت بإحدي الشركات، ثم التحقت بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة، واختيرت ملكة جمال البلاج بالإسكندرية والأم المثالية بنادي سبورتينج.

رشحها المخرج حسن رضا الذي تربطه علاقة قوية بأسرتها للعمل بفرقة جمعية أنصار التمثيل، وشاركت بدور البطولة أمام محمد توفيق في مسرحية “حبر على ورق”، تلقت دروس التمثيل على يد عبد الوارث عسر لتقدم أول أفلامها “حبي الوحيد” عام 1960م، تلاه “غرام الأسياد” عام 1961م، لتتوالى الأعمال التراجيدية حتى اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب في الكوميديا.

كونت مع الفنان فؤاد المهندس ثنائياً ناجحاً وقدما معاً العديد من الأعمال السينمائية منها :”ربع دستة أشرار، العتبة جزاز، فيفا زلطا، أجازة غرام، اعترافات زوج، هارب من الزواج، أخطر رجل في العالم، وغيرها”، زاد رصيدها السينمائي عن 100 فيلم متنوع، وتضم قائمة أفضل 100 فيلم مصري ثلاثة من أفلامها هي:” الزوجة 13، الكرنك، السقا مات”.

قدمت على المسرح ما يقرب من 20 مسرحية من أهمها “السكرتير الفني، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، انأ وهو وهى، أنها حقا عائلة محترمة”، وشاركت بالتلفزيون في 45 مسلسلاً منها :”الدنيا لما تلف، مليون في العسل، هوانم جاردن سيتي، بنت من شبرا، وآخرها سر علنى عام2012م” ولها بالأذاعة 14 مسلسلاً منها “شنبو في المصيدة، إجري إجري وغيرها”.

نالت العديد من الجوائز منها وسام التتويج على عرش المسرح الكوميدي من مهرجان المسرح بالقاهرة 1993م، جائزة فضية من التلفزيون العربي الأمريكي، وكرمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2009م، والمهرجان القومي للسينما المصرية عام 2016م، ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

تزوجت الفنان فؤاد المهندس عام 1963م، وانتهي بالطلاق بعد 20 عاماً، وظلا صديقين، ثم تزوجت من السيناريست مدحت يوسف.

ابتعدت عن الأضواء منذ عام 2012م، وظلت بالمنزل لفترات طويلة، ومرت بالعديد من الوعكات الصحية إلى أن توفت في 14 أغسطس عام 2020م.

رحلت شويكار وتركت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة التي ستبقى في ذاكرة الفن المصري والعربي

 

 

 

 

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *