google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الفنانة دولت أبيض

كتبت – فاطمة السيد

هى أول امرأه تصعد على خشبه المسرح ، اشهرت إسلامها هى وزوجها وابنتها وحفظت القرآن وقامت بنسخ 100 ألف نسخه مترجمه من القرآن الكريم بالفرنسيه ، وقامت بأرسالها الى السفاره المصريه بفرنسا لتوزعها هناك بلا أجر صدقه على روح زوجها الفنان الكبير جورج أبيض ، وكانت تبكى عند سماع القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت وتبرعت بكل مجوهراتها لتسليح الجيش المصري مع السيده أم كلثوم ..

 

ولدت دولت حبيب بطرس قصبجي وهذا هو اسمها الحقيقي في 29 يناير عام 1896 بمدينة أسيوط جنوبي مصر والدتها روسية الأصل ، وكان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان ، درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم ، وتزوجت من جورج أبيض في عام 1923 وحملت اسمه ..

 

اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 وذلك في إحدى الحفلات ، وعرض عليها التمثيل في فرقته ، وكان أول دور تؤديه في مسرحية الكونتيسة لجورج فيدو ثم مسرحية ليلة الدخلة وقامت بدور العروس ..

 

نجحت في أول تجربة لها على المسرح ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني ، ثم انتقلت عام 1918 إلى فرقة زوجها الفنان جورج أبيض ..

 

وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك ، و منذ ذلك تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة ، سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية ..

 

في عام 1921 مثلت في أوبريت شهرزاد لفرقة سيد درويش ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني ، و انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي في عام 1923..

 

وفي عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا ثم قدمت استقالتها عام 1944 و مثلت أدوار البطولة في مسرحيات منها الملك لير وشمشون و دليلة ..

 

اهم أفلامها :

زينب ، أولاد الذوات ، الوردة البيضاء ، الدكتور ، قلب المرأة ، مصنع الزوجات ، ابن البلد ، خفايا الدنيا ، دنيا ، الموسيقار ، دايما في قلبي ، المنتقم ، قلبي وسيفي ، الأب ، من القلب للقلب ،

ليلة القدر ، المساكين ، غلطة أب ، ظلموني الحبايب ، الشيخ حسن ، الحب العظيم ، المراهقات ، غرام الأسياد ،

الحقيقة العارية ، و إمبراطورية ميم ..

 

جوائز حصلت عليها :

جايزة التمثيل التانية سنة 1925

الجايزة الأولى فى الكوميديا سنة 1925

وسام الدولة فى الفنون فى عيد العلم سنة 1960 ..

 

توفيت دولت أبيض في مثل هذا اليوم 4 يناير من عام 1978 عن عمر يناهز 81 عاما ..

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *