google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

صندوق النقد الدولى يحذر مجددًا البنوك المركزية من التضخم

كتبت – غادة الحريري

حذرت مجددا المدير العام لصندوق النقد الدولى كريستالينا‪ ‬جورجيفا، على هامش اجتماعات وزراء مالية ومحافظى الدول الأعضاء بمجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات العالمية فى بنجالور بالهند، البنوك المركزية فى مختلف دول العالم، من تخفيف وتيرة العمل بإحكام للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة حاليا، وتراجعها إلى المعدل المستهدف لعودة استقرار الأسعار.

وقالت جورجيفا : «فيما يتعلق بإعادة هيكلة الديون، لاتزال هناك‪ ‬بعض الخلافات، ونجرى الآن محادثات لبحث مسألة الديون‪ ‬السيادية العالمية، مع مراعاة جميع الدائنين من القطاعين العام والخاص‪»‬.

وأشارت الى أن هناك التزاما بتجاوز الخلافات من أجل صالح الدول، موضحة‪ ‬أن الحرب فى أوكرانيا «لا تزال تلقى بظلالها على العالم»، وقالت «عندما تكون هناك‪ ‬حالة من الغموض، يؤثر ذلك بلاشك على المستثمرين، وعلى قدرة الاقتصاد العالمى على النمو»..

وفى مقابلة مع تليفزيون «بلومبرج»، أشارت جورجيفا الى ارتفاع مؤشر الاستهلاك الشخصى فى الولايات المتحدة، بنسبة ٥٫٤٪ خلال شهر يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2021‪ ‬حيث سجل معدل التضخم الأساسى ٤٫٧ ٪ مما يمثل ارتفاعا بعد شهور من التراجع. أما فى أوروبا فمن المتوقع أن يظل التضخم الأساسى عند معدله القياسى بواقع ‪٥٫٣‬ ٪، فى حين ظل المعدل ثابتا فى عدة دول من قارة آسيا، من بينها الهند..

يأتى ذلك فى الوقت الذى حذر فيه تقرير عرضه الاحتياطى الفيدرالى بأن الاقتصاد الأمريكى قد يجد صعوبة،‪ ‬فى تفادى الانزلاق إلى الركود إذ لم يحدث من قبل أن نجح بنك مركزى فى مكافحة التضخم بدون «تضحية اقتصادية أو ركود كبير»..

وذكر‪ ‬التقرير حالات تاريخية من «انخفاض التضخم» فى الاقتصادات الكبرى تعود إلى‪ ‬الخمسينيات، لافتا إلى أن المصارف المركزية «ستجد صعوبة على الأرجح فى تحقيق أهدافها على صعيد خفض التضخم بدون التضحية بصورة جوهرية بالنشاط‪ ‬الاقتصادى»..

ورأى التقرير الذى أعده خبراء‪ ‬اقتصاد فى إطار ندوة نظمتها مدرسة بوث للأعمال التابعة لجامعة شيكاغو فى نيويورك أنه سيتحتم على الاحتياطى الفيدرالى «تشديد سياسته إلى حدّ كبير‪ ‬لتحقيق هدفه للتضخم بحلول نهاية 2025…

فى الوقت نفسه سجلت أسعار الذهب تراجعًا للأسبوع الرابع على التوالى بعد أن أنهت التعاملات فى آخر الجلسات أمس باللون الأحمر مع قلق المستثمرين من أن بيانات‪ ‬اقتصادية أمريكية حديثة جاءت أقوى من المتوقع قد تدفع مجلس الاحتياطى الفيدرالى لمواصلة رفع أسعار الفائدة لفترة أطول…

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *