google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

أصولا بقيمة 80 مليار دولار في الخارج جمعتها روسيا خلال عام من العقوبات

كتب – مصطفي قطب

نجحت روسيا في الاحتفاظ بحوالي ثلث إجمالي إيراداتها الغزيرة الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال العام الماضي وقيمتها 227 مليار دولار في الخارج، رغم العقوبات الغربية عليها منذ العملبة العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير 2022..

 

وبحسب تقديرات خدمة بلومبرج إيكونوميكس احتفظت روسيا بحوالي 80 مليار دولار في الخارج في صورة سيولة نقدية أو عقارات أو استثمارات في شركات خارجية وتمثل هذه الأموال احتياطي ظل من النقد الأجنبي بالنسبة لروسيا ناتجة عن الفائض القياسي للحساب الجاري لروسيا خلال العام الماضي وهو ما ساهم أيضا في تمويل الحرب الروسية الدائرة ضد أوكرانيا.

 

وقالت ماريا شاجينا المحللة الاقتصادية في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في بريطانيا إنه “بسبب تأخر أوروبا في تشديد العقوبات على قطاع الطاقة الروسي تمكن الكرملين من تحقيق أحد أكبر فوائض الحساب الجاري في تاريخه… وأدى هذا إلى إبطال مفعول القرارات الغربية بتجميد أصول البنك المركزي الروسي في مارس 2022 حيث استطاعت روسيا التغلب على خسائرها”..

 

يأتي ذلك في حين أظهرت بيانات إدارة الجمارك الروسية أن ارتفاع أسعار النفط العالمية ساعد روسيا في تحقيق فائض تجاري بلغ 4ر332 مليار دولار العام الماضي..

 

وزاد حجم الصادرات بنسبة 9ر19% لتصل قيمتها إلى 5ر591 مليار دولار بينما انكمشت الواردات بنسبة 7ر11% إلى 1ر259 مليار دولار في الفترة نفسها حسبما أعلنت هيئة الجمارك أمس الاثنين. ونما الفائض التجاري الروسي نتيجة لذلك بنسبة 68% مقارنة بعام 2021..

 

وساعد ارتفاع أسعار المواد البترولية روسيا على أن تظل قادرة على زيادة الإيرادات الناتجة من بيع خام النفط ومنتجاته بنسبة 42% العام الماضي على الرغم من الحرب في أوكرانيا..

 

وفي الوقت نفسه تسببت العقوبات الدولية المفروضة على روسيا جراء حربها على أوكرانيا، في تقييد حجم الواردات..

 

ولا تنشر موسكو بياناتها إلا بشكل جزئي جراء العقوبات ويبدو أن الغرض من نشر البيانات من جانب هيئة الجمارك هو التأكيد على مدى قدرة البلاد في التعامل مع الوضع الراهن…

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *