google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

جون كيربي : سوء تخطيط إدارة الرئيس السابق ترامب صعَّب علينا تنفيذ الانسحاب من أفغانستان

كتب- مصطفي قطب

قال المتحدث باسم الأمن القومى فى البيت الأبيض جون كيربى إن سوء تخطيط إدارة ترامب صعَّب على إدارة الرئيس الأمريكى بايدن حسن تنفيذ الانسحاب من أفغانستان بحسب سكاى نيوز..

وأكد كيربى أنه لم تتوقع أى وكالة أمريكية سيطرة طالبان على كابل فى 9 أيام وفشل القوات الأفغانية..

أيضا أكد كيربى اليوم الخميس أن مراجعة عملية الانسحاب من أفغانستان كانت طواعية ولم تأت بناءً على طلب من الكونجرس.

وقال كيربي – في كلمة خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أوردته قناة (الحرة) الأمريكية إن عدم تورط الولايات المتحدة في حرب برية في أفغانستان مكنها من دعم أوكرانيا بقوة..

وأضاف: البيت الأبيض يعزو ظروف الانسحاب من أفغانستان إلى ضعف التنسيق مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب خلال الفترة الانتقالية..

وأشار إلى أن البيت الأبيض أقر بالإخفاق فى تقييم قدرات القوات الأفغانية قبل سقوط كابول لافتًا إلى أن مغادرة الرئيس الأفغاني السابق المفاجئة لم تكن ضمن حسابات واشنطن قبل الانسحاب من أفغانستان..

يذكر أن أمرت لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى وزارة الخارجية الأمريكية بتسليم برقية دبلوماسية سرية تخص انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان..

وقالت لجنة الشئون الخارجية ، حسبما أفادت قناة ” الحرة” الأمريكية إن الوثيقة السرية الصادرة عن مسئولين عملوا في السفارة الأمريكية بأفغانستان تحذر من تداعيات انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان فى 2021..

وقال النائب الأمريكي في بيان: “للأسف رفض وزير الخارجية بلينكن تقديم البرقية ورده على البرقية مما اضطرني إلى إصدار أول مذكرة استدعاء بصفتي رئيس هذه اللجنة..

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *