google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الصين تدعو اعضاء منظمة شنغهاى للتعاون بقدما ثابت نحو مجتمع مشترك

كتب-مصطفى قطب 

دعا وزير الخارجية الصيني تشين جانج، الدول أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون إلى المضي قدما بثبات في ظل الوضع الدولي المتشابك، وأن تسعى جاهدة لبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك لتكون المنظمة قوة بناءة مهمة في الشؤون الإقليمية والدولية

وشدد وزير الخارجية الصيني على ضرورة تمسك دول المنظمة بالحكم الذاتي الاستراتيجي وتعزيز التضامن والثقة المتبادلة، ودعا الدول إلى دعم بعضها البعض لحماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية.

كما أشار إلى ضرورة تعميق التعاون الأمني لحماية السلام الإقليمي، مسلطا الضوء على أهمية مكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وحث دول المنظمة على الانفتاح والشمول لتعزيز التنمية المترابطة، وضرورة رفض أي عمل قد يقوض النظام الاقتصادي والتجاري الدولي، داعيا إلى الاستقرار والتدفق السلس لسلاسل الصناعة والإمداد.

وأكد تشين أن الصين ستعزز التنسيق والتعاون مع جميع الأطراف لدعم منظمة شنغهاي للتعاون وبناء مجتمع مشترك، وقال إن الصين مستعدة لمواصلة توسيع التعاون مع الدول الأعضاء في المنظمة بهدف المضي قدما معا في التنمية الوطنية.

ودعا وزير الخارجية الصيني إلى استكمال عملية انضمام إيران وبيلاروسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

وخلال الاجتماع أشاد الجميع بإسهام منظمة شنغهاي للتعاون في تعزيز الأمن والتنمية الإقليميين، واتفق الوزراء على زيادة تعزيز التعاون في مجال الأمن، كما تعهدوا بتعزيز التعاون في مجالات النقل والطاقة والتمويل والاستثمار والتجارة الحرة والاقتصاد الرقمي لتعزيز الترابط الإقليمي والتبادلات الثقافية وتحقيق التنمية المشتركة.

وأعرب جميع الأطراف عن دعمهم لأفغانستان لتحقيق الاستقرار الوطني والإعمار، ودعت المنظمة لتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة ودول البريكس لحماية أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *