google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

الذكري الخامسة لرحيل سمراء الشاشة مديحة يسري

كتب- ريمون حافظ

تحل اليوم الذكري الخامسة علي رحيل الفنانة الكبيرة مديحة يسري التي لقبت بسمراء الشاشة، ورغم الغياب لكنها حاضرة دائما بابداعاتها الفنية التي استمرت 65 عاما.

مديحة التي ولدت في القاهرة يوم 3 ديسمبر 1918، لم تكن تعلم أنها ستصل لهذه المكانة في تاريخ الفن المصري عندما ظهرت لأول مرة كوجه مبتسم عندما اكتشفها المخرج محمد كريم وقدمت لأول مرة في السينما مع محمد عبد الوهاب في فيلم ممنوع الحب عام 1940 بدور صغير.

وشاركت معه أيضًا بدور صغير في فيلم (رصاصة في القلب)، مما أهلها لدور البطولة للمرة الأولى في عام 1942 في فيلم (أحلام الشباب).

قدمت مديحة أكثر من 90 فيلما سنيمائيا، وكانت بدايتها الحقيقية حين اكتشفها يوسف وهبي وهي تؤدي مشهدًا في إحدى البلاتوهات فاستدعاها هو وشريكه (توجو مزراحي)، وعرض عليها العمل معه في ثلاثة أفلام بشكل حصري، وهي :(ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي). وقدم لها دور البطولة في فيلم (الفنان العظيم) حيث قامت بدور مديحة.

في نفس العام، قامت الفنانة ببطولة فيلم “شهر العسل” مع الفنان فريد الأطرش، خلال مشوار فني طويل ممتد قدمت عددًا كبيرًا من الأدوار المتنوعة بين الكوميديا والتراجيديا وتنوعت أدوارها بين أدوار البطولة والابنة والحبيبة ثم الأم وفي مراحل متقدمة قدمت دور الجدة أيضا، ، وكان آخر ظهور سينمائى لها فى فيلم “الإرهابى” مع الفنان عادل إمام في عام 1994، وآخر ظهور لها في دراما تليفزيونية كان مسلسل ” قلبي يناديك” عام 2004 .

تزوجت مديحة يسري أربع مرات، ثلاث زيجات منها كانت من داخل الوسط الفني، الأولى من المطرب والملحن محمد أمين الذي أسست شركة للإنتاج السينمائي أنتجت خلال سنوات زواجها الأربع منه عدة أفلام، منها: (أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف)، وبعد انفصالهما تزوجت من الفنان والمنتج أحمد سالم عام 1946، ثم انفصلا، ثم تزوجت من الفنان محمد فوزي الذي شاركته في تأسيس شركة الأسطوانات “مصرفون” التي تم تأميمها بعد الثورة، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام، مثل (فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، بنات حواء). أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية الصوفية.

أعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.، توفيت عام 2018 بعد صراع طويل مع المرض

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *