google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

سويلم يوجه بإنشاء قاعدتي بيانات لمواعيد تطهير الترع

كتبت- هاله حسن 

وجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بوضع قاعدة بيانات زمنية متكاملة لمواعيد تطهير الترع دورياً؛ طبقا لحالة كل ترعة.

 

وكلف بأن تصبح هذه المنظومة أداة تستخدمها إدارات الري؛ لتحديد مواعيد تطهيرات الترع على مدار العام، لتجنب تأخر أعمال التطهير عن موعدها الملائم، بما لا يؤثر سلباً على إمرار التصرفات المائية خاصة فى فترة أقصى الاحتياجات.

 

جاء ذلك خلال اجتماع، عقده وزير الري؛ لمتابعة حالة المنظومة المائية، وجاهزية شبكة الترع والمصارف ومحطات الرفع، خلال فترة أقصى الاحتياجات الحالية.

 

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع، نتائج مرور لجان الوزارة على الترع؛ للاطمئنان على موقف أعمال التطهيرات، بما يضمن إمرار التصرفات المائية المطلوبة، واستقرار المناسيب عند مواقع مص وطرد محطات الرفع.

 

وشدد على الإلتزام بمعدلات تنفيذ خطط التطهيرات بالمحافظات المختلفة وخاصة عند النقاط الساخنة.

 

وفي سياق ذي صلة، وجه وزير الري بإعداد قاعدة بيانات موحدة، للمقاولين العاملين فى مشروعات تطهيرات الترع والمصارف ومشروعات تأهيل الترع، تتضمن تقييما لأداء المقاولين، كفاءة الأعمال المنفذة من المقاولين، سابقة أعمال المقاولين، ومدى قدرتهم على تنفيذ أعمال التطهير أو التأهيل، ليتم الاعتماد على هذا التقييم عند طرح أى أعمال جديدة.

 

وكلف بمراجعة وتحديث النموذج الموحد لعقود تطهيرات الترع والمصارف؛ لاستخدامه بمعرفة إدارات الرى والصرف في المحافظات عند طرح عقود التطهيرات.

 

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، موقف عدد من الدراسات الخاصة بحماية جسور عدد من الترع والمصارف الرئيسية، وأعمال تكريك عدد من الترع الرئيسية؛ لبيان مدى قدرتها على إمرار التصرفات المائية المطلوبة.

 

كما استعرض موقف الدراسة المتكاملة لمنظومة الرى بترعة السويس وغيرها من النقاط الساخنة.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *