google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

العليمي يجب التحرك لمعالجة أسباب الأزمة الإنسانية في اليمن

كتبت- فريدة فهمي 

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي إلى تحرك دولي عاجل لدعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها المجلس والحكومة اليمنية، ومعالجة الأسباب الحقيقية للأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم التي صنعتها مليشيا الحوثي.

 

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم /الخميس/، مع المنسق المقيم للأمم المتحدة، منسق الشؤون الإنسانية لليمن ديفيد جريسلي، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأنت).

 

وقدم منسق الأمم المتحدة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، تقييما أمميا حول الأوضاع الإنسانية في اليمن، وفرص التحول من مرحلة التدخلات الإغاثية الطارئة، إلى نطاق الدعم الإنمائي الأكثر استدامة.

وتضمن الإيجاز الأممي المؤشرات الإيجابية للوضع الإنساني منذ بداية العام الجاري ارتباطًا بالإصلاحات الحكومية، وفي المقدمة استقرار سعر العملة الوطنية، ما أدى إلى تراجع عدد المحتاجين للمساعدات الطارئة بنحو مليوني شخص مقارنة بالعام الماضي.

 

كما تطرق اللقاء إلى برامج الاستجابة الإنسانية، والجهود الدولية المطلوبة لتقليص الفجوة التمويلية والوفاء بالاحتياجات المتزايدة، التي يعتمد عليها ملايين الأشخاص للبقاء على قيد الحياة.

 

وأشاد العليمي بالجهود الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، وفي المقدمة المساعدات الغذائية والصحية الطارئة التي أنقذت ملايين الأرواح، فضلا عن جهودها المقدرة عاليا لمعالجة خطر الناقلة صافر، وتفادي كارثة بيئية مدمرة في البحر الأحمر.

 

وشجع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني البعثة الإنسانية الأممية على المضي قدما في برنامجها للعمل الإنساني اللامركزي، وتوسيع حضور مكاتبها في كافة المحافظات، إضافة إلى تعزيز شراكتها في مجال نزع الألغام بالتعاون مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة.

 

وأشار إلى التداعيات الوخيمة للهجمات الإرهابية على المنشآت النفطية، واستمرارها الاستثمار في اقتصاد الحرب، والتربح من فوارق العملات والأسواق السوداء، وتجريف ما تبقى من مكاسب للقطاع الخاص، ومجتمع الأعمال اليمني.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *