google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

التموين: طرح اللحوم البلدي بـ270 جنيهًا و250 للضأن.. والسوداني بـ195

كتبت- فاطمة جودة

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر بنسب تتراوح من 20 إلى 30%، في إطار استعداداتها لعيد الأضحى المبارك، وتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء بكافة أنواعها.

وشددت وزارة التموين على مواصلة الجهود الخاصة بتامين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، استعداداً لعيد الأضحى المبارك، لافته الى توفير احتياجاتهم من اللحوم دون تحديد حد أقصى للكميات خاصة مع تدفق الشحنات التي تعاقدت عليها مؤخراً إلى المنافذ .

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة مستمرة في التعاقدات الخاصة باستيراد اللحوم وطرحها في المنافذ بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ في الأسواق، فضلاً عن إقامة 36 شادرا تابعاً للشركة القابضة للصناعات الغذائية على مستوى الجمهورية لبيع الخراف الحية، وفقا للضوابط والاشتراطات.

من جانبه، قال اللواء أحمد حسنين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن التعاقدات التي تمت بالوزارة مؤخرًا لتوفير رؤوس الماشية ساهمت في زيادة معدلات الضخ بالمنافذ وتوفير اللحوم للمواطنين بأسعار مناسبة.

وأكد حسنين أنه سيتم استلام 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا من خلال الشركة المصرية السودانية وذبحها بمجازر الأدبية بالسويس، بالإضافة إلى 5 آلاف ذبيحة ضأن مبردة من أوغندا.

وأكد أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ومعاون الوزير، استمرار حملات الرقابية التموينية والتجارية خلال فترة العيد على كافة الأسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، الرسالة الأساسية هي توفير الغذاء الآمن الصحي المستدام بجودة عالية وبكميات كبيرة.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تنويع المصادر والمناشئ مثلما شاهدنا الأزمة الروسية الأوكرانية والتي ألقت ظلالها على القمح والزيوت وتم اعتماد 22 منشأ لاستيراد الاقماح، وكذلك توتر الأوضاع في السودان، حيث تم اعتماد مناشئ اخرى مثل الهند وتنزانيا وأوغندا في استيراد اللحوم.

وقال المهندس عادل رشدي العضو المنتدب التنفيذي لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إنه في إطار توجيهات القيادة السياسية ووزير التموين، تجري استعدادات علي قدماً وساق لتأمين كميات كبيرة من الأصناف والسلع الأساسية بفروع شركة النيل.

وأوضح رشدي أنه يتم ضخ جميع انواع اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، حيث يتم توفير 100 ذبيحة ’ ويتم التوزيع وفقاً لجداول زمنية محددة، لضمان تحقيق التوازن في المعروض وتلبية الاحتياجات المتزايدة

وأكد رشدي أنه جاري مضاعفة كميات اللحوم التي يتم طرحها بالمنافذ خلال الأيام المقبلة، استعداداً للعيد، مع استمرار تدفق رؤوس الماشية إلى الموانئ ثم المحاجر ومنها إلي المنافذ.

في حين قالت أمل دوابة العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن فروع المجمعات تقوم بتوزيع اللحوم على المواطنين بالكميات التي يحتاجونها، مؤكدة توافر جميع أنواع اللحوم سواء البلدي أو السوداني بالإضافة إلى الخراف المبردة والتي يتم ذبحها بمجزر الأدبية بالسويس، بخلاف اللحوم البرازيلية والتي تباع مكعبات ومفروم.

وأوضحت أنه يتم طرح اللحوم البرازيلي بسعر 170 جنيهًا للكيلو والسوداني بـ195 جنيها للكيلو والبلدي بـ270 جنيها للكيلو والضأن الطازجة بـ250 جنيها للكيلو.

وأكدت دوابة أن اللحوم السودانية المعروضة بمنافذ المجمعات تتمتع بجودة عالية تكاد تقترب من البلدية، مشيرة إلى أنها لاقت استحسان قطاع عريض من الجمهور وهناك طلباً كبيراً عليها وبكميات كبيرة.

وأشارت إلى أنه في وقت سابق كان مسموح للفرد الحصول على 2 كيلو كحد أقصى فقط الآن وبعد توفير كميات من اللحوم بالمنافذ يتم تلبية طلبات المواطنين بأي كمية وذلك على مستوى فروع شركة النيل في القاهرة والجيزة البالغ عددها 310 فرعاً .

وأوضحت دوابة إلى استمرار توفير اللحوم الطازجة بمنافذ المجمعات حتى بعد عيد الأضحى المبارك، مشددة علي أن استمرار تدفقات من المجازر الي الفروع يساعدنا علي زيادة معدلات الضخ بالمنافذ

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *