google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

شمال سيناء تستعد لاستقبال الزوار في عيد الأضحى 

كتب- عماد أحمد 

تستعد شواطئ مدينة العريش في محافظة شمال سيناء لاستقبال المصطافين من محبي قضاء إجازات عيد الأضحى في البحر والاستمتاع بالجمال الساحر لسواحل العريش، حيث تتميز محافظة شمال سيناء بجوها النقي المعتدل في فصل الصيف، لأنها تطل على ساحل البحر المتوسط، ورمال شواطئها الناعمة، والتي تستخدم في صناعة الزجاج النقي، كما يستمتع أهلها بجوها وشواطئها الهادئة.

 

وتتميز محافظة شمال سيناء، بوجود شاطئ العريش، وهو ذو طابع خاص، وهو يعتبر من أنقى الشواطئ عالميا، ويأتي لها السيناويين للاستمتاع وقضاء أوقاتهم هروبا من حرارة الصيف.

 

شاطئ العريش يستقبل المصطافين

ويستقبل شاطئ العريش المصطافين وأهل سيناء، حيث يقومون بشواء اللحوم والأسماك والذرة على الشاطئ، وعمل وجبة “اللصيمة” التي يشتهر بها أهل سيناء والبدو، وهي مكونة من الدقيق والماء لعمل “اللبة” ويتم وضعها على الجمر تحت رمال الشاطئ، ومن العناصر الأساسية في وجبة “اللصيمة” هو “العجر” وهو البطيخ الصغير ويتم شويه على الحطب، والخضار مثل الباذنجان والطماطم وزيت الزيتون السيناوي ويتم خلطهم لعمل أجمل أكلة سيناوية تراثية على شواطئها، ثم يتم عمل الشاي والقهوة على نار الحطب مع إضافة عشبة ” المرمرية” التي تنمو على أرض سيناء.

 

ومن الأكلات التراثية السيناوية أيضا، “المقلوبة ” و”المندي” والتي يتم طهيها على الشاطئ، ومن عادات السيناويين قضاء يوم “الجمعة” خاصة لأنه يوم عطلة على شاطئ البحر.

 

شاليهات للإيجار بالعريش

ويقول معتز التمساح -من أهالي العريش- إن هذا الصيف لقى رواجا كبيرا من أهل سيناء والمصيفين، من بعد أن أصبحت سيناء خالية من الإرهاب، ويلاحظ توافد وإقبال وحجز الأسر الشاليهات لتأجير باليوم أو بالإسبوع، أو بالشهر بداية من أول شهر مايو ويزداد الإقبال في أوقات الحرارة المرتفعة هروبا من الأجواء الحارة في المنازل.

 

ويضيف «معتز»، أنه يأتي المصيفين وأهل سيناء لإيجار الشاليهات وقضاء أيام علي شاطئ البحر، للاستمتاع وقضاء وقت ممتع مع أسرهم وأطفالهم وقت الإجازات، حيث تتراوح أسعار إيجار الشاليه الواحد حسب موقعه كصف أول أو أخير من 700 جنيه إلى 300 جنيه لليوم الواحد، وحسب الإمكانيات في كل شاليه من حيث “الفرش والتشطيب، الأجهزة الكهربائية والإنترنت”.

 

الشاطئ بـ”بلاش” في العريش

وأكد «معتز» أن الشاطئ “ببلاش” فلا يوجد رسوم للشاطئ حيث أنه من الممكن قضاء أي أسرة يوم من أول النهار لآخر اليوم، ونصب خيمة على الشاطئ، دون مصاريف، فلا يتم تكلفة المواطنين إلا ثمن المواصلات التي لا تتجاوز 30 جنيه داخل المدينة، كما تتوفر خطوط مواصلات عامة تربط بين مناطق الشاطئ والشوارع الرئيسية داخل مدينة العريش والمدن الأخرى بكافة مناطق شمال سيناء وموقف سيارات الأقاليم الرابط بمختلف المحافظات.

 

شاطئ العريش هادئ ومتميز

تقول ريما ماهر “مُدرسة” إننا نقوم نحن وأسرتنا بالاشتراك سويا مع العائلة، وتقسيم التكلفة علينا جميعا لقضاء أسبوع على شاطئ العريش، ونستمتع بالصيد واالسباحة واللعب على الشاطئ.

 

وتقول إنجي كمال “ربة منزل” إن لشاطئ العريش طابع متميز وهو شاطئ هادئ ونقوم بالاستجمام بأشعة الشمس، ونقوم بعمل “خيمة” على الشاطئ لمزيد من الخصوصية.

 

وتفتح الكافتيريات والمقاهي الشاطئية، أبوابها للمصطافين وأهل سيناء، لتأجير الخيم والشمسيات، لقضاء الأوقات والتسلية ومشاهدة المباريات ولعب الطاولة والدومينو، والبلياردو والبلاي ستيشن.

عن salwa mohsen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *