google-site-verification=e2DmWX0gwfReVFQpzcu4ly1zLPF-RUvuc6uHqoZo_ik

في ذكري وفاته… محطات في حياة لورانس العرب الفنان عمر الشريف

كتب_ ريمون حافظ

عمر الشريف هو واحد من أبرز نجوم السينما في العالم العربي والغربي على حد سواء. ولد في 10 أبريل 1932 في مدينة الإسكندرية في مصر باسم ميشيل ديمتري شلهوب. كان لعمر الشريف مسيرة فنية حافلة استمرت لأكثر من 60 عامًا، خلالها قدم العديد من الأدوار البارزة وحقق نجاحًا كبيرًا.

 

بدأت مسيرة عمر الشريف الفنية في مصر، حيث شارك في العديد من الأفلام المصرية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. ومن أبرز أفلامه في تلك الفترة “سهر الليالي” (1954) و “لا تطفئ الشمس” (1961)، التي جعلته يحظى بشهرة واسعة.

 

ولكن الانتقال إلى السينما الغربية هو ما جعله فنانًا عالميًا مشهورًا. في عام 1955، قابل المخرج الأمريكي ديفيد لين في مصر، وتعاونا معًا في فيلم “الجسر على نهر كواي”. وبعد ذلك، حصل عمر الشريف على فرصة للتمثيل في هوليوود، حيث قدم أدوارًا مميزة في أفلام مثل “عبر الكونتيننت” (1965) و “دكتور جيفاغو” (1965) و “لورانس العرب” (1962).

 

فيلم “لورانس العرب” هو واحد من أبرز أفلام عمر الشريف، حيث قام بتجسيد دور ت.إ.لورانس، الضابط البريطاني الذي قاد الثورة العربية خلال الحرب العالمية الأولى. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصد العديد من الجوائز، وعُرف بأنه واحد من أعظم الأفلام في تاريخ السينما.

 

بعد تألقه في هوليوود، انتقل عمر الشريف إلى العيش في أوروبا وتعاون مع مخرجين وممثلين عالميين. قدم أدوارًا رائعة في الأفلام الفرنسية مثل “الباب المفتوح” (1968) و “جوليا تشرست” (1970)، وفاز بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم “الملكة في سيزر” (1964).

 

على مر السنين، حصل عمر الشريف على العديد من الجوائز والتكريمات لمساهماته الفنية. وقد استمر في التمثيل حتى وقت قريب من وفاته في 10 يوليو 2015.

عن emad ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *